أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

كيبك توقّع عقد تشغيل منشأة استيراد الغاز في “الزور”

106 ملايين دولار قيمة العقد

وقّعت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة “كيبك”، عقدًا بـ 32.5 مليون دينار (106 ملايين دولار أميركي) مع الشركة اليونانية المشغّلة لشبكة الغاز الطبيعي “دي إي إس إف آيه”.

وبموجب العقد الذي يمتدّ لـ 6 سنوات، تتولّى الشركة اليونانية خدمات التشغيل والصيانة لمنشأة استيراد الغاز الطبيعي المسال بمنطقة الزور.

وحسب بيان لـ”كيبك”، اليوم الخميس، فإن المشروع المزمع تشغيله العام المقبل، هو الأوّل من نوعه على مستوى الكويت.

كيبك
مشروع الغاز في الزور – الصورة من شركة كيبك

وتبلغ الطاقة الإنتاجية اليومية للمنشأة 3 تريليونات وحدة حرارية بريطانية، أي ما يكافئ استهلاك 540 ألف برميل نفط خام يوميًا لإنتاج القدر نفسه من الطاقة.

وتعدّ الشركة اليونانية إحدى الأذرع لأكبر الشركات الأوروبية في مجال صناعة واستيراد الغاز الطبيعي المسال، ومن بينها “سنام” الإيطالية و”إينا غاز” الإسبانية، وتمتدّ خبراتها لنحو 50 عامًا في مجال استيراد وتبخير الغاز الطبيعي المسال.

تميّز تشغيلي

من جهته، قال الرئيس التنفيذي بالوكالة لـ”كيبك”، حاتم العوضي، إن المشروع سيحقّق أعلى مستويات التميّز التشغيلي الآمن لمنشأة استيراد الغاز الطبيعي المسال.

وتابع: “هذه المنشأة فريدة من نوعها، وحجمها ليس في المنطقة فحسب، بل على مستوى العالم أجمع”.

كيبك
منشأة استيراد الغاز في الزور – الصورة من موقع كيبك

وأضاف أن مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال ستسمح باستقبال 22 مليون طن سنويًا، متوقّعًا أن يمدّ محطّات الكهرباء الحالية والمستقبلية بالوقود الكافي والنظيف وقليل الانبعاثات الغازية الضارّة بالبيئة.

قدرات منشأة استيراد الغاز

تحتوي المنشأة على رصيفين معدّين لاستقبال أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال حجمًا في العالم.

كما تضمّ 8 خزّانات سعة الواحد 225 ألف متر مكعّب، و14 وحدة تبخير غاز، وغيرها من المرافق اللازمة للتشغيل، والتي تُصنّف بالأحدث في نظم التشغيل الآلي والأضخم في العالم من ناحية الإنشاء من مرحلة واحدة.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
استيراد الغاز المسال شركة كيبك كيبك كيبك الكويتية منصة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى