أخبارتقاريررئيسيةعاجلنفط

الميزانية السعودية.. تراجع الإيرادات النفطية و117.2 مليار دولار مستهدفات التعدين

أقر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مساء اليوم الثلاثاء، الميزانية السعودية لعام 2021، بإجمالي إيرادات متوقعة تبلغ 849 مليار ريال (226.3 مليار دولار أميركي).

ومن المتوقع أن يستمر نمو إجمالي الإيرادات ليصل إلى 928 مليار ريـال (247.3 مليار دولار أميركي) عام 2023، بمتوسط نمو سنوي يبلغ 6.4%.

ووفق بيان صحفي أصدرته وزارة المالية، فإن الناتج النفطي تراجع خلال النصف الأول من العام الجاري بمعدل 3.3%، ويعد الأقل تراجعًا مقارنة بالدول الأخرى، وبالأخص مجموعة الـ 20، نتيجة للآثار الإيجابية لحزمة الإجراءات الفعالة التي اتخذتها الحكومة للتصدي للأزمة.

الميزانية السعودية والتوقعات النفطية

وتوقعت الوزارة، أن يبلغ إجمالي الانخفاض المتوقـع في الإيرادات النفطية لعام 2020، نحو 30.7% نتيجة تراجع الطلب على النفط والهبوط الحاد في الأسعار الذي شهدته الأسواق العالمية منذ بداية أزمة كورونا.

وأشار البيان، إلى استهداف المملكة رفع مساهمة الصناعة والتعدين في الناتج المحلي الإجمالي إلى 400 مليار ريال (117.2 مليار دولار أميركي) عام 2025، لتصل إلى 15% في 2030، وبما يتجاوز 600 مليار ريال.

كما تستهدف رفع مساهمة الصناعة والثروة المعدنية في الصادرات بنهاية 2030 إلى 424 مليار ريال (113 مليار دولار أميركي).

بينما تتضمن مستهدفات قطاع النقل العام المقبل، طرح مشروع إنشاء وتشغيل مركز تجميع وتدوير النفايات الصلبة.

السياسة المالية للمملكة

فيما أكد بيان الميزانية، أن السياسة المالية سوف تستمر في تحديد أولويات الإنفاق وذات العائد الاقتصادي الأعلى، والعمل على إستراتيجيات تعزز استقرار الإنفاق الحكومي للحد من تأثره بآداء الإيرادات النفطية.

وأشار إلى استمرار جهود الحكومة لتوطين العديد من القطاعات وتنفيذ مشروعات جديدة في قطاعات متنوعة، لإيجاد فرص وظيفية متزايدة أمام المواطنين، بالإضافة إلى استمرار عملية التنويع الاقتصادي ودعم القطاعات الاقتصادية الواعدة، كالسياحة والرياضة وغيرها ،وذلك لما توفره تلك القطاعات من فرص عمل أعلى.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
إ]رادات النفط السعودي الميزانية السعودية النفط السعودي بيان الميزانية السعودية تفاصيل الميزانية السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى