أخبارتقاريررئيسيةطاقة متجددةعاجلهيدروجين

فورتسكو الأسترالية تخطّط لتصدير الهيدروجين الأخضر إلى اليابان

تخطّط فورتسكو الأسترالية المنتجة لخام الحديد، للعمل مع شركات يابانية من أجل دراسة مشروع للهيدروجين الأخضر.

ووقّعت فورتسكو على اتّفاق مبدئي مع شركة الطاقة اليابانية إيواتاني، وشركة كاواساكي للصناعات الثقيلة -مقرّها اليابان-، بهدف التصدير لطوكيو في المستقبل.

الغرض من الشراكة

تهدف الاتّفاقية إلى تطوير سلسلة توريد الهيدروجين المسال الذي ينتج من مصادر الطاقة المتجدّدة في أستراليا، وفق منصّة آرغوس المعنية بشؤون الطاقة.

وفي الواقع، تخطّط الشركات لإنتاج الهيدروجين من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ثمّ تسييل هذا الهيدروجين وتصديره لليابان عبر ناقلات للهيدروجين السائل.

وبشكل منفصل، تفكّر فورتسكو في بناء مصنع للهيدروجين الأخضر قدرته 250 ميغاواط في "بيل باي" بطاقة إنتاجية تبلغ 250 ألف طن سنويًا، من الأمونيا الخضراء، وتعمل بالطاقة المتجدّدة.

وبيل باي هو مركز وميناء صناعي يقع على الشاطئ الشرقي لنهر تامار في شمال تسمانيا.

من جانبها، قالت فورتسكو الأسترالية، إن المشروع سيكون خطوة مهمّة نحو وضع أستراليا في مقدّمة سوق تصدير كمّيات كبيرة من الهيدروجين الأخضر.

أهداف وطموحات

تعمل أستراليا واليابان معًا على إستراتيجيات للحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتعزيز التعاون في مجال الهيدروجين، من أجل دعم التحوّلات الوطنية والعالمية لاقتصاد مرن ومنخفض الانبعاثات.

وإيواتاني هي المورّد الوحيد للهيدروجين المسال في اليابان، مع حقيقة أنها تُنتج حاليًا 120 مليون متر مكعّب سنويًا، كما تمتلك حصّة 70% من سوق الهيدروجين المضغوط المحلّي.

وبالنسبة لـ"كاواساكي"، فإنها تركّز كذلك على الهيدروجين في قطاع حلول الطاقة والبيئة بالشركة، بعدما قرّرت الانسحاب من العمليات التجارية الخاصّة بالطاقة النووية.

الوسوم
أسترالياالهيدروجين الأخضرانبعاثات غازات الاحتباس الحراري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى