أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

السعودية تنفي تأثّر إمدادات الوقود بالهجوم على إحدى السفن

ومنظّمة التعاون الإسلامي تدين الحادث الإرهابي

محمد فرج

أعلنت وزارة الطاقة السعودية، اليوم الإثنين، وقوع هجوم إرهابي بـ”قارب مفخّخ” استهدف سفينة مخصّصة لنقل الوقود، نتج عنه اشتعال حريق صغير.

وأوضح مصدر مسؤول -وفق وكالة الأنباء الرسمية السعودية- أن السفينة كانت راسية في الموقع المخصّص لتفريغ الوقود في جدة.

كما لم تلحق أيّ أضرار بمنشآت تفريغ الوقود، أو تأثير في إمداداته -حسب المصدر-.

جاء ذلك بعد فترة ليست كبيرة من الهجوم على سفينة في الشُّقيق، وعلى محطّة توزيع المنتجات النفطية في شمال جدة، ومنصّة التفريغ العائمة التابعة لمحطّة توزيع النفط في جازان.

وتمكّنت وحدات الإطفاء والسلامة من إخماد الحريق، حيث لم ينجم عن الحادث أيّ إصابات أو خسائر في الأرواح.

وأكّد المصدر خطورة مثل هذه الأفعال الإجرامية، وتأثيرها المدمّر في حركة الملاحة البحرية، وأمن الصادرات النفطية، وحرّية التجارة العالمية.

كما تشكّل تهديدًا للسواحل والمياه الإقليمية، وتعرّضها لكوارث بيئية كبرى، يمكن أن تنجم عن تسرّب النفط أو المنتجات النفطية.

أمين عام منظّمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين

إدانة الهجوم الإرهابي

أدان الأمين العامّ لمنظّمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الهجوم الإرهابي على سفينة نقل الوقود في جدة.

وأضاف في بيان، قبل قليل، أن هذه الأعمال الإجرامية لا تستهدف السعودية فقط، بل أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم.

وأوضح أنها تهدّد حركة الملاحة البحرية وحرّية التجارة العالمية، فضلًا عن تهديد السواحل والمياه الإقليمية بالتعرّض للكوارث البيئية.

وأيّد الأمين العامّ ما جاء في بيان وزارة الطاقة السعودية، داعيًا إلى اتّخاذ إجراءات عملية رادعة ضدّ جميع الجهات الإرهابية التي تنفّذ وتدعم هذه الأعمال التخريبية.

رئيس البرلمان العربي عادل العسومي

إمدادات الطاقة العالمية

قال رئيس البرلمان العربي عادل العسومي: إن المساس بأمن السعودية هو تهديد للأمن القومي العربي.

وأضاف في بيان صحفي، أن هذا الاعتداء الإرهابي يشكل خطرًا جسيمًا ليس فقط على أمن المملكة، إنما على أمن واستقرار إمدادات الطاقة للعالم أجمع، فضلًا عن تهديده المباشر لأمن وحرية الملاحة والتجارة الدولية.

وطالب المجتمع الدولي بالوقوف صفًا واحدًا في مواجهة تلك الأعمال الإرهابية التي تستهدف نشر الفوضى والدمار والتخريب، واتخاذ إجراءات رادعة ضد مرتكبيها ومموليها وداعميها، سواء كانوا أفرادًا أو دول أو جماعات إرهابية وميليشيات مسلحة.

وأعرب عن تضامن ووقوف البرلمان التام مع المملكة ضد كل تهديد يطال أمنها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها وتأمين منشآتها الحيوية.

وزير الخارجية المصري سامح شكري

دعم مصري للسعودية

أكدت مصر دعمها للمملكة العربية السعودية، وإدانتها لاستهداف ناقلة نفط في ميناء جدة عبر زورق مُفخخ.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية المصرية قبل قليل.

وشددت القاهرة على “استنكارها التام ورفضها لأية أعمال إرهابية تخريبية تستهدف المياه الإقليمية والمنشآت الحيوية بالمملكة، لما تُمثله من تهديد لأمن واستقرار السعودية، وأمن وحرية الملاحة والتجارة الدولية”.

وأكدت مُجددًا على موقفها الثابت المُتمثل في دعم المملكة فيما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها وسيادتها وصون أمنها واستقرارها، وفي مساعيها الرامية لمواجهة جميع صور الإرهاب وداعميه.

الوسوم
الارهاب السعودية الطاقة الوقود جدة سفينة تنقل الوقود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى