عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

العراق يدرس عروضًا لاستثمار الغاز وتطوير حقلين نفطيين

وينفي بيع حصص إكسون موبيل في "غرب القرنة 1"

قال وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار، إنه يدرس عدّة عروض من شركات متنافسة، لاستثمار الغاز الحرّ في شرق البلاد وغربها.

وأضاف في تصريحات، اليوم الأحد، -وفق صحيفة الصباح العراقية-، أن الوزارة تبحث عروضًا لتطوير حقلي النفط في المنصورية وعكاز، والحقول المجاورة أيضًا، إلى جانب استثمار الغاز هناك.

إكسون موبيل وحقل غرب القرنة 1

في السياق نفسه، نفى "عبدالجبار" ما تردّد مؤخّرًا عن عرض شركة إكسون موبيل الأميركية حصصها مشغّلًا رئيسًا لحقل غرب القرنة 1، للبيع على شركائها.

وقال: "المعلومات والبيانات الرسمية التي بين أيدينا تؤكّد أن إكسون و(الكنسورتيوم) الذي تقوده -ويضمّ شل- ضمن عقد تطوير المرحلة الأولى من حقل غرب القرنة النفطي، لا تزال مستمرّة في أعمالها، وتشارك بجلسات مناقشة خطط التطوير وزيادة الإنتاج وتدريب الفرق الفنّية".

في غضون ذلك، نفى وزير النفط العراقي، "تقديم الشركة مقترحات بخصوص ذلك -عرض البيع- إلى وزارته، مؤخّرًا.

من جهة أخرى، أكّد "عبدالجبار" أن تأثيرات هبوط أسعار النفط "ليست حادّة جدًا في خطّة الوزارة المبرمجة لتطوير الحقول ومعدّلات الإسراع المضافة بالإنجاز، بسبب أزمة التخصيص المالي وتداعيات وباء كورونا، لكنّه أشار إلى "إعداد بدائل".

حريق حقل خباز

الأربعاء الماضي، تعرّض حقل خباز النفطي في محافظة كركوك شمال العراق، إلى اعتداء إرهابي، بعد تفجير بئرين بعبوتين ناسفتين، ما أدّى إلى اشتعال النيران فيهما.

وحينها، قال وكيل وزارة النفط كريم حطاب، في بيان صحفي، إن البئر رقم (33) تعرّضت إلى تفجير بعبوة ناسفة، في الساعة (1.30) صباحًا، أعقبه تفجير ثانٍ للبئر (44)، الساعة (2.00) صباحًا، ما أدّى إلى اندلاع النيران فيهما.

وأضاف أن فرق السلامة والإطفاء في شركة نفط الشمال، والجهات الأمنية، تقوم بعمليات الإطفاء والسيطرة على حرائق الآبار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى