سلايدر الرئيسية

أسعار الذهب ترتفع في تعاملات متقلّبة.. والفضة فوق 24 دولارًا

صعدت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الجمعة، وتجاوز سعر الفضة 24 دولارًا وسط جلسة متقلبة مع تعافي العملة الأمريكية وترقب تطورات (كورونا) واللقاح.

وبحلول الساعة 1:42 مساءً بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر فبراير/شباط- بنسبة 0.2% أو ما يعادل 4.20 دولاراً إلى 1841.60 دولاراً للأوقية.

كما سجل سعر التسليم الفوري للذهب زيادة هامشية بنحو 0.07% إلى 1837.93 دولاراً للأوقية، بينما شهدت عقود الفضة -تسليم مارس/أذار- صعودًا بأكثر من 0.1% إلى 24.07 دولار للأوقية.

فيما تراجعت أسعار البلاتين في التعاملات الفورية بنحو 1.6% -ما يعادل 16 دولارًا- مسجلة 1015.02 دولاراً للأوقية، كما هبطت أسعار التسليم الفوري للبلاديوم بنسبة 0.8% إلى 2322.71 دولاراً للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار -والذي يرصد أداء الورقة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية- بنحو 0.2% إلى 90.998 نقطة.

التحفيز المالي المرتقب

جاء أداء المعدن الأصفر مع تأخر إقرار حزمة التحفيز المالي الإضافية في الولايات المتحدة، والرامية لدعم أكبر اقتصاد في العالم من تداعيات الوباء.

وقالت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، إن الكونجرس قد يعمل على حزمة إغاثة من فيروس (كورونا) حتى يوم السادس والعشرين من ديسمبر/كانون الأول.

ويعتقد المحلل روس نورمان أن الدوافع الرئيسية في المستقبل لتحريك أسعار الذهب ستكون حجم ونطاق التحفيز الأميركي ومسار الدولار والتضخم، نقلاً عن وكالة "رويترز".

تعافي الورقة الخضراء

تأتي تعاملات الذهب التي تشهد تقلبات بالتزامن من تعافي الدولار الأميركي، والذي يتجه لتحقيق أول مكاسب أسبوعية في غضون 4 أسابيع.

وفي العام الجاري حتى الآن، حقق المعدن الأصفر مكاسب بنحو 21% مدعومًا بتدابير التحفيز الرامية لتحفيز الاقتصادات التي ضربها الوباء.

وفي الواقع، يُنظر إلى الذهب على أنه وسيلة للتحوط ضد التضخم وانخفاض قيمة العملة.

ويتوقع كبير محللي السوق في سي إم سي ماركتس، مايكل هيوسون، أنه سيتم التوافق على صفقة للتحفيز بحلول نهاية هذا الشهر، وفق ما نقلته وكالة "رويترز".

كما يرى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يحافظ على موقفه من السياسة النقدية التيسيرية للغاية، وهو أمر من شأنه أن يساعد في دعم الذهب حتى عام 2021، على حد قوله.

اقرأ أيضًا

الوسوم
التحفيزات الماليةالدولارالذهبالفضةحزمة التحفيزكورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى