تقاريرتقاريرتكنو طاقةرئيسيةمنوعات

لكزس الكهربائية.. نظام تحكّم بمحرّكين وسيارة جديدة في 2021

التطوير الجديد يمكّن السائق من التحكّم بدقّة في العجلات الـ 4

ترجمة وتحرير: كريم الدسوقي

كشف قسم سيارات لكزس الفارهة في تويوتا اليابانية، النقاب عن نظام تحكّم جديد باسم (دايركت 4)، صمّمته الشركة خصوصًا للجيل القادم من السيارات الكهربائية والهجينة.

ويستخدم النظام محورين إلكترونيين، أحدهما أمامي والآخر خلفي، يتميّز كلّ منهما بمحرّك كهربائي عالي العزم وناقل حركة، وهي الميزة التي ترفع قدرة النظام على التوزيع الأمثل لقوّة الدفع.

كما تعمل على تحقيق التزامن الأمثل بين أداء السيارة والسائق، بفضل اتّصاله المباشر بالعجلات عبر عمود إدارة واحد.

ويمكّن النظام الجديد سائق لكزس من التحكم بدقة في عزم دوران المحركين الأمامي والخلفي، وفي قوة كبح جميع عجلات السيارة الأربع، وفقا لما أورده موقع “ذا دريفن” الأسترالي.

ونظام التحكّم الجديد ذو قدرة على تكييف ظروف القيادة وفق رغبات السائق، من خلال الضبط التلقائي لتوازن محرّكي العجلات الأمامية والخلفية، ما يوفّر للسائق شعور قيادة مختلف، ويمنحه أفضل وضعية لها.

لكزس الجديدة

يمنح نظام التحكّم السائق تجربة قيادة فريدة من خلال إحساس حقيقي بالاتّصال الكامل مع حركة السيارة، متمتّعًا بسرعة عالية وانعطاف سلس، فضلًا عن مزايا تحقيق الهدوء والراحة، وفقًا لمعايير الجودة الأساسية لسيارات لكزس.

وقدّمت تويوتا تقنية (دايركت 4) عبر فيلم قصير أعدّه كبير مهندسي سيارات لكزس الكهربائية “تاكاشي واتانابي”، وتضمن عرضًا عمليًا لنظام التحكّم الجديد.

شمل عرض لكزس أيضًا لمحة عن تصميمات لسيارة كهربائية جديدة، تنوي الكشف عنها، في الربع الأوّل من العام المقبل.

تقنيات كهربائية متميّزة

في هذا الإطار، قدّم كبير مصمّمي لكزس “كويتشي شوغا” شرحًا للتأثير المتميّز للتقنيات الكهربائية في أداء السيارات وتصميمها على حدّ سواء. وعلى سبيل المثال، لا تحتاج تلك السيارات تبريدًا أماميًا للمحرّك، ما يمنح المصمّمين حرّية أكبر.

ومن المتوقّع أن تشهد أستراليا ميلاد أوّل فئة لسيارات لكزس الكهربائية، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، عندما تصلها سيارة UX 300e الفارهة.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
السيارات الكهربائيةالمحركات الكهربائيةتويوتادايركت 4لكزس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى