أخبارأخباررئيسيةعاجلغازكهرباء

شركة الكهرباء والغاز التونسية تعلن تطوّرات مشروع العدّادات الذكية

145 مليون دولار لتنفيذ المرحلة الأولى

أعلنت الشركة التونسية للكهرباء والغاز “الستاغ”، اليوم الخميس، مستجدّات مشروع العدّادات الذكية، الذي تموّل الوكالة الفرنسية للتنمية المرحلة الأولى منه، بقرض قيمته 120 مليون يورو (145 مليون دولار أميركي).

وقالت الشركة في بيان -وفق وكالة الأنباء الرسمية التونسية-، إن 10 شركات محلّية وأجنبية قدّمت عروضها لإنجاز المشروع، وفي 3 ديسمبر/كانون الأوّل الجاري تمّ فتح المظاريف.

وقال مدير التحكّم في التكنولوجيا، رئيس مشروع الشبكة الذكية في الشركة التونسية نجيب شطورو، إن المرحلة الأولى من مشروع العدّادات الذكية شملت اختيار 5 أقاليم ضمن إعادة الهيكلة والتنفيذ، وهي صفاقس المدينة، وسوسة المدينة، وجزء من سيدي بوزيد، وإقليم الكرم، وجزء من مدينة باغة.

وأشار إلى إصدار طلب العروض الخاصّ بتلك المرحلة، في أغسطس/آب 2019، لافتًا للمشاركة القوية من جانب الشركات التونسية في المشروع.

إبرام الصفقات

قال شطورو: “بعد انتهائنا من فتح طلبات العروض، وفي أجل أقصاه شهر أبريل/نيسان 2021، سينتهي فرز العروض وإبرام الصفقات”.

وأضاف أن الهيئة العليا للطلب العمومي، ومجلس إدارة الستاغ، والوكالة الفرنسية للتنمية، سيتولّون متابعة ملفّ فرز العروض.

وأوضح أنه، بداية من مايو/أيار 2021، ستجري فترة الإنجاز بتركيز العدّادات في الأقاليم الـ 5 التي وقع الاختيار عليها.

وأكّد أن المرحلة الأولى من المشروع ستستمرّ 3 أعوام، مع سنة ضمان من المزوّد، على أن تقع عملية تعميم استعمال العدّادات، خلال الفترة الممتدّة بين 2029/2025، وبحلول عام 2029، ستكون تونس معمّمة بالعدّادات الذكية، بقرابة 4 ملايين عدّاد.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
الستاغ العدادات الذكية في تونس العدادات الكودية في تونس الكهرباء والغاز التونسية شركة الكهرباء التونسية شركة الكهرباء والغاز التونسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى