أخبار التكنو طاقةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

تونس تدعو لتقديم عطاءات لمشاريع طاقة شمسية بقدرة 70 ميغاواط

الموعد النهائي 9 فبراير المقبل

طرحت وزارة الطاقة والمناجم والطاقة المتجددة التونسية، مناقصتها الرابعة لتطوير مشاريع شمسية بقدرة 70 ميغاواط في الدولة الأفريقية، يتم تنفيذها على دفعتين.

وبحسب الوزارة التونسية، فإن الموعد النهائي لتقديم العطاءات هو 9 فبراير/شباط 2021. ومن المقرر الانتهاء من المشاريع على دفعتين، وتبلغ قدرة الدفعة الأولى 60 ميغاواط، وسيكون لكل مشروع قدرة قصوى 10 ميغاواط.

فيما تبلغ قدرة الدفعة الثانية 10 ميغاواط، وسيكون لكل مشروع قدرة قصوى تبلغ 1 ميغاواط، وفقا لبيان الوزارة.

اشتراطات

أكد دليل إجراءات المناقصة التي طرحتها الوزارة على ضرورة أن يثبت مقدمو العطاءات خبرتهم في تطوير وتمويل وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطة طاقة متجددة ذات سعة مماثلة.

كما أكد على ضرورة إثبات مقدمي العطاءات المحتملة أنه سبق لهم التعاقد واستخدام خدمات مقاول الهندسة والمشتريات والبناء (EPC).

ويجب على مقدمي العطاءات -أيضاً- الإشارة إلى خبرتهم في زيادة رأس المال المقترض من مصادر محلية أو أجنبية، وتقديم بياناتهم المالية للسنوات الثلاث الماضية، أو أي مستند آخر يثبت القدرة المالية على تقييم اتساق الأموال المرصودة للمشروع. بالإضافة إلى تقديم خطة استثمار وتمويل لشركة المشروع، وخطابات نوايا من المانحين تشير إلى حصتهم في تمويل المشروع، والتي يجب أن يكون تراكمها مساويًا لمبلغ الدين على الأقل.

ومع ذلك، فإن المشروع غير مؤهل لاستخدام احتياطيات إعادة الاستثمار المنشأة في تونس.

ويجب على مقدمي العرض تحديد تفاصيل الأرض من خلال عقد بيع أو إيجار. وتقديم دراسة فنية مفصلة للمشروع تشير إلى القوة الاسمية للمشروع، ومعلومات فنية مفصلة عن المعدات، وتقييم لإمكانيات الموقع من خلال تحديد المصدر ومنهجية القياس جنبًا إلى جنب مع تخطيط وتصميم مشروع الطاقة من بين أمور أخرى.

ويجب على مقدمي العطاءات -أيضاً- الإشارة إلى معدل التكامل المحلي فيما يتعلق بتكلفة الاستثمار الإجمالية (باستثناء تكاليف حيازة الأرض) للمشروع. كما يتطلب من مقدمي العطاء توضيح عدد الوظائف التي تم إنشاؤها أثناء إنشاء وتشغيل وحدة الإنتاج.

مشاريع أخرى

في ديسمبر/كانون الأول 2019، حصلت شركة سكاتيك سولار النرويجية على ثلاثة مشاريع للطاقة الشمسية بقدرة 360 ميغاواط في تونس، وذلك بعد مناقصة طرحتها وزارة الصناعة والشركات الصغيرة والمتوسطة التونسية.

وسيتم تطوير المشاريع الثلاثة بقدرة 60 ميغاواط و60 ميغاواط و240 ميغاواط في مناطق توزر وسيدي بوزيد وتطاوين.

وفي العام الماضي، وفي دفعة كبيرة لقطاع الطاقة المتجددة التونسي، اعتمد مجلس التنمية الأفريقي حوالي 153.5 مليون دولار للشركة التونسية للطاقة والغاز لتطوير شبكة لنقل الكهرباء.

وسبق ذلك تقديم مؤسسة التمويل الدولية، العضو في مجموعة البنك الدولي، قرضاً ثانوياً بقيمة حوالي 46.2 مليون دولار إلى "التجاري بنك تونس"، وهو بنك خاص وجزء من مجموعة "التجاري وفا بنك".

ويهدف القرض إلى تعزيز قاعدته الرأسمالية، وزيادة عمليات الإقراض، وزيادة حجم التمويل طويل الأجل للمشاريع المتعلقة بالمناخ والشركات الصغيرة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى