سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

غازبروم تخسر 3.3 مليار دولار في 3 أشهر

نتيجة انخفاض قيمة العملة إثر تداعيات كورونا

محمد فرج

تكبّدت شركة غازبروم الروسية، خسائر بقيمة 251.3 مليار روبل (3.3 مليار دولار)، في الربع الثالث من العام الجاري، بانخفاض عن صافي ربح بلغ 211.8 مليار روبل، في الأشهر الثلاثة نفسها من 2019، بسبب ضعف الروبل، حسبما ذكرته الشركة، اليوم الإثنين.

وقد تكبّدت الشركات الروسية -التي تحمل ديونًا مقوّمة بالعملات الأجنبية- خسائر بسبب انخفاض قيمة الروبل الروسي الذي تراجع نتيجة وباء كورونا.

انخفاض المبيعات في روسيا وأوروبا

قالت غازبروم، إن خسائرها الصافية المتعلّقة بالعملات الأجنبية بلغت 464.3 مليار روبل، في الربع الثالث، مقارنةً بالأرباح في الفترة السابقة من العام.

كما سجّلت الشركة -التي يسيطر عليها الكرملين- انخفاضًا بالمبيعات في روسيا وأوروبا، وتراجع متوسّط سعر صادراتها من الغاز، في الربع الثالث، إلى 117.2 دولارًا، لكلّ 1000 متر مكعّب، من 169.8 دولارًا في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت غازبروم أن إيراداتها في الربع، من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول، هبطت إلى 1.4 تريليون روبل من 1.6 تريليون روبل، في العام السابق.

غازبروم تقلّل من أهمية الغاز المسال الأميركي

وأكّدت الشركة الروسية أن الغاز الأميركي المسال لا يعدّ كافيًا لضمان أمن الطاقة بالدول الكبرى المستهلكة للغاز، فضلًا عن الأسواق الإقليمية بكاملها، مثل أوروبا.

وأوضحت -في توقّعات وتقارير يتلقّاها مجلس إدارتها سنويًا- أن وضع الاقتصاد الكلّي كان ذا تأثير سلبي على آفاق التنمية طويلة الأجل لقطاع الغاز الطبيعي المسال، بعدما تأجّلت مواعيد الإطلاق المتوقّعة لعدد من المشروعات.

وأضافت غازبروم -التي تسيطر الحكومة على غالبية أسهمها- أن روسيا لديها إمكانات وموارد كافية لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

وأكّدت الشركة أن أزمة كورونا أدّت إلى انخفاض الطلب، خلال العام الجاري، وانخفاض أسعار موارد الطاقة، بما في ذلك الغاز الطبيعي.

ورصدت تقارير غازبروم انخفاضًا في القدرة التنافسية للإمدادات من أميركا، حيث رفض المشترون عددًا كبيرًا من شحنات الغاز الطبيعي المسال المنتجة في البلاد، ما دفع مصانع الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة للعمل بأقلّ من طاقتها.

الشركة تخفض استثماراتها العام المقبل

خفضت غازبروم استثماراتها، العام المقبل، إلى نحو 902.413 مليار روبل روسي (11.92 مليار دولار أميركي)، وذلك بعد مناقشات ومراجعات عديدة.

وبلغت التكلفة الأوّلية لاستثمارات غازبروم نحو 1104.72 تريليون روبل (14.59 مليار دولار أميركي) ، وفق وكالة تاس الروسية.

وتعدّ الميزانية التي رُصِدَت لعام 2021 أقلّ من ميزانية العام الجاري، البالغة 922.489 مليار روبل (12.1887 مليار دولار أميركي)، نتيجة تداعيات أزمة كورونا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى