أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

نيجيريا تغازل المستثمرين بالخطّة الوطنية للغاز

الإعلان عنها غدًا الثلاثاء

محمد فرج

تعتزم نيجيريا الإعلان عن خطّة وطنية للغاز، غدًا الثلاثاء، لتعزيز احتياطاتها الغنيّة من الغاز الطبيعي وسيلةً لاستهلاك الوقود.

وقال رئيس البرنامج الوطني للتوسّع في الغاز، محمد إبراهيم، في بيان عقب اجتماع مع الشركات المعنيّة بالنفط، متحدّثًا عن خطّة نيجيريا للغاز، إن مخطّط الغاز التلقائي وتعميق الاستخدام المحلّي للغاز المسال سيخلق نحو 12.5 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للنيجيريين.

وأشار إلى تحويل بعض محرّكات الوقود لتشغيلها بالغاز الطبيعي المضغوط والغاز الطبيعي المسال، مضيفًا أن اعتماد أوتو غاز -تحويل السيارات للعمل بالغاز- استلزمه رفع القيود عن البنزين من قبل الحكومة، ما أدّى إلى زيادة أسعار المضخّات في الفترة الأخيرة.

تفاصيل خطّة نيجيريا للغاز

أضاف إبراهيم: “نحن بحاجة إلى 500 ألف مهندس تحويل في الـ 3 أشهر المقبلة، لضمان تعديل السيارات كما هو مخطّط لها.

ويجري حاليًا تحسين 50 مركزًا للتحويل والتدريب، كما إن أكثر من 30 ألف سيارة تعمل بالفعل من خلال وقود مزدوج في نيجيريا.

وتصل فترة التدريب نحو 3 أشهر، ويتولّى مجلس رصد تطوير المحتوى النيجيري وصندوق النفط الاستئماني والتنمية تنفيذ التدريب.

وذكرت شركة نايرامتريكس الوطنية، في سبتمبر/أيلول، أن وزير الدولة للموارد النفطية تيميبر سيلفا، كشف أن النيجيريين يمكنهم الآن تحويل السيارات التي تستخدم البنزين، إلى غاز (الأرخص)، بدءًا من أكتوبر/تشرين الأوّل 2020.

كما أمرت إدارة الموارد النفطية بـ 9 آلاف محطة تعبئة على مستوى الجمهورية للبدء في تركيب مرافق لمنتجات الغاز.

جدير بالذكر أنه في شهر أكتوبر/ تشرين الأوّل، قدرت الحكومة النيجيرية أن تكلفة الغاز الطبيعي المضغوط تبلغ 97 نايرا لكلّ لتر.

جذب مستثمري الغاز المسال

أعلنت وزارة الموارد النفطية في نيجيريا، الأربعاء الماضي، لائحة تنظيمية جديدة لاستيعاب مزيد من المستثمرين والمشغّلين في مجال الغاز المسال بجميع أنحاء البلاد، وذلك في إطار سياستها لتعزيز استخدام الغاز.

تهدف الحكومة النيجيرية للوصول إلى استهلاك 5 ملايين طن من الغاز المسال في الاستخدامات التجارية والصناعية والمنزلية، في السنوات الـ 10 المقبلة، وفقًا لما أوردته صحيفة اليوم النيجيرية.

كانت وزارة الموارد النفطية في نيجيريا، قد اتّخذت إجراءات قانونية ضدّ مصانع غاز النفط المسال المخالفة، وأغلقت 85 منها بولاية لاغوس في الأشهر الـ10 الماضية، لعدم امتثالها لمعايير السلامة الدولية وتشغيلها دون ترخيص، وفقًا لما أورده موقع نايرا ماتريكس المحلّي.

الوسوم
الطاقة الغاز الغاز الطبيعى المسال الغاز المسال النفط غاز النفط المسال منتجاز الغاز نيجيريا وزارة الموارد النفطية في نيجيريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى