أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أوبك +.. الكويت تتطلّع لاستقرار سوق النفط وتجاوز كورونا

أشاد وزير النفط والكهرباء الكويتي، الدكتور خالد علي الفاضل، بدور بلاده في أوبك وتحالف أوبك +، لإحداث التوازن والاستقرار لسوق النفط، عبر مساهمتها في “العديد من المواقف والقرارات”.

وأضاف في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن الكويت “مستمرة في تعاونها والتزامها الكامل بخفض مستويات الإنتاج وفق الحصة المقررة من أوبك +، بهدف خلق موازنة في أسواق النفط العالمية”.

يشارك “الفاضل” ومحافظ الكويت لدى منظمة أوبك هيثم الغيص، في الاجتماع الوزاري رقم 180 لـ أوبك المقرر انعقاده غدًا الإثنين، والاجتماع الوزاري رقم 12 لتحالف أوبك+ الثلاثاء المقبل، عبر تقنية الفيديو.

وقال الوزير الكويتي: إن “سوق النفط العالمية تتطلّع إلى الدور المؤثّر للدول الأعضاء في التعاون لاستقرار السوق النفطية، خاصة في المرحلة المقبلة، وتجاوز أزمة كوفيد -19”.

وأشاد خالد الفاضل بجهود أوبك والدول المنتجة من خارجها، في سبيل إعادة التوازن لأسواق النفط، ما يصبّ في مصلحة الدول المصدّرة والمستهلكة على حدّ سواء، والصناعة النفطية عالميًا.

وقال، إن الكويت لعبت في السنوات الماضية -وما زالت- دورًا فعّالًا ومهمًا في المفاوضات والمناقشات التي أدّت إلى اعتماد العديد من قرارات أوبك التاريخية، مشيرًا إلى دعمه للمنظمة والمساعدة على مواجهة التحدّيات التي كانت ولا تزال تواجه الدول الأعضاء، لاسيما بعد انتشار جائحة فيروس كورونا، وانعكاسها على عمليات الإغلاق الاقتصادي، والقيود الصارمة على الحركة، الأمر الذي أضعف الطلب على النفط، هذا العام.

اتّفاق تاريخي

واستطرد الفاضل: “لذا جاء تحرّك أوبك + بشكل سريع وحاسم، من خلال الاتّفاق التاريخي الذي جرى التوصّل إليه، في أبريل/نيسان 2020، وكان قرارًا مصيريًا أسهم في إنقاذ أسواق النفط من خلال خفض مستويات الإنتاج بواقع 9.7 ملايين برميل يوميًا، بدءًا من مايو/أيار الماضي.

وأكّد أن قرارات أوبك أسهمت في وضع أسواق النفط على طريق إعادة التوازن، كما أن هذه الجهود جلبت الاستقرار والثقة إلى السوق، وزيادة مساهمة قطاع النفط في الاقتصاد العالمي، ودعم الانتعاش الاقتصادي.

الوسوم
أوبك اللجنة الوزارية لأوبك + تحالف أوبك+ وزير النفط الكويتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى