أخباررئيسيةطاقة متجددةعاجل

أستراليا تدعم تكنولوجيا الطاقة الخضراء بـ 100 مليون دولار

الحكومة اعتمدت المبلغ بالموازنة التي أُقرّتها الأسبوع الماضي

حياة حسين

قرّرت الحكومة الأسترالية، دعم شركات الطاقة الخضراء في البلاد بنحو 100 مليون دولار، في إطار تطوير تكنولوجيا تسرّع من نموّ مشروعات إنتاج الطاقة من حركة الرياح.

ويغطّي مبلغ الدعم المقرّر، التكنولوجيا الجديدة، متضمّنة محطات طاقة الرياح الساحلية التي لم تبدأ التشغيل بعد، وفقًا لما أوردته صحيفة “بريزبين تايمز” الأسترالية، اليوم الأحد.

نمو الوظائف

تقول وزيرة الطاقة والبيئة وتغيّر المناخ الأسترالية ليلى دامبروسيو: إن “تلك الملايين تستهدف المشروعات التي تستطيع نقل الأفكار العظيمة من معامل الأبحاث إلى شبكات الكهرباء، ما يدعم نموّ الوظائف”.

وأدرجت الحكومة الدعم في الموازنة التي أقرّتها الأسبوع الماضي، “وأصبح متاحًا لأيّ شركة لديها فكرة عظيمة” حسب وزيرة الطاقة، التي لفتت إلى أن الأموال المخصّصة تشمل إنتاج الهيدروجين مصدرًا للطاقة أيضًا.

 وأوضحت دامبروسيو، أن شواطئ فيكتوريا -جنوب شرقي أستراليا- تضمّ أفضل مزارع رياح في أستراليا، وبين الأفضل عالميًا، مشيرةً إلى أن حكومة الولاية التزمت باستضافة أوّل مزرعة رياح ساحلية.

 نجم الجنوب

تشير الوزيرة في هذا الصدد إلى مشروع “نجم الجنوب”، الذي يمتدّ على مساحة 496 كيلومترًا مربعًا في فيكتوريا، عام 2025، وينتهي خلال 10 سنوات، ومن المتوقّع أن ينتج 20% من احتياجات الولاية من الطاقة، حسبما أفادت الوزيرة الأسترالية.

وقال الرئيس التنفيذي للمشروع “كاسبر فروست ثورهاج”: إن شركته تعتزم التقدّم للحصول على جزء من الدعم الحكومي المقرّر، لكن المشروع لا يزال في طور دراسة الجدوى.

وأضاف: “لا نزال ندرس أفضل موقع للمشروع وآثاره البيئية، حيث نقوم بإحصاءات عدد الحيتان وأسماك القرش، والثدييات بشكل عامّ، وحتى الطيور، لأنه يجب أن نحدّد الآثار البيئية لمزرعة الرياح”.

الحياد الكربوني

كانت حكومة ولاية فيكتوريا -جنوب شرقي أستراليا- قد أعلنت الأسبوع الماضي، عن تمويل بقيمة 543 مليون دولار لـ 6 مشروعات طاقة جديدة، تستهدف الوصول إلى الحياد الكربوني، بحلول عام 2050.

كما أعلنت حكومة نيو ساوث ويلز -جنوب شرق البلاد- اعتماد تمويل بقيمة 32 مليار دولار للطاقة المتجدّدة، على مدى العقد المقبل، في محاولة لخفض تكاليف الكهرباء بالمنازل والشركات.

وتشجّع حكومة الولاية ومنظمات مدنية المستثمرين في الصناعات الزراعية على تركيب الألواح الشمسية أو تأجير أراضي مشروعاتهم لمطوّري المزارع الشمسية.

الوسوم
أستراليا الطاقة الجديدة الطاقة الخضراء شركات الطاقة الخضراء طاقة الرياح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى