عاجلأخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

تشغيل أول مفاعل نووي محليّ الإنتاج في الصين

في طريقها للاستقلال نوويًا وعدم الاعتماد على التكنولوجيا الغربية، بدأت الصين تشغيل مفاعلها النووي الأول المحلي الإنتاج أمس الجمعة.

وبإمكان المفاعل "هوالونغ وان" (هوالونغ الأول) الذي تم ربطه بالشبكة الكهربائية الوطنية، إنتاج حوالى 10 مليارات كيلوواط في الساعة كل سنة، مع خفض انبعاثات الكربون بمقدار 8.16 ملايين طن، وفق ما أوضحت المؤسسة الوطنية النووية الصينية.

وبذلك تكسر الصين "احتكار التكنولوجيا الغربية على الصعيد النووي"، وفق بيان المؤسسة الوطنية النووية.

ولم تؤمّن المحطات النووية الصينية سوى 5% من حاجات البلاد للكهرباء خلال العام 2019. لكن من المتوقع أن تزداد هذه الحصة، للوصول للهدف الذي حددته الصين بتحييد أثر الكربون بحلول 2060.

ويشكّل خفض التبعية للتكنولوجيا الغربية في القطاعات الاستراتيجية -مثل القطاع النووي- هدفاً محورياً في الإستراتيجية الصينية المحددة في خطة "صنع في الصين 2025".

وتم توزيع مليارات الدولارات من المساعدات العامة على الشركات الصينية من أجل تحقيق هذا الهدف؛ عملاً بسياسة تثير استياء شركاء الصين التجاريين، وكانت خلف نشوب حرب تجارية مع الولايات المتحدة.

وانطلقت أعمال بناء "هوالونغ وان" عام 2015، وتقوم الصين -حاليًا- ببناء 6 مفاعلات أخرى داخل البلاد وخارجها، وفق الهيئة.

وتملك الصين 47 محطة نووية تبلغ طاقتها الإجمالية 48.75 مليون كيلوواط؛ ما يضعها في المرتبة الثالثة على هذا الصعيد بعد الولايات المتحدة وفرنسا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق