سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

معدّل قياسي لإنتاج الغاز في كردستان العراق

6% ارتفاعًا في إنتاج دانة غاز

سجّلت شركة دانة غاز الإماراتية، الأربعاء، معدّلًا قياسيًا لإنتاج الغاز في كردستان العراق، من محطّة خور مور لمعالجة الغاز، التابعة لائتلاف شركات بيرل بتروليوم.

ووفقًا لبيان صادر عن الشركة، فإن معدّل إنتاج الغاز بلغ نحو 418 مليون قدم مكعّبة قياسية يوميًا، في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وحقّقت الشركة ارتفاعًا على أساس سنوي في معدّل إنتاج الغاز في كردستان العراق، خلال الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة 6%، ليصل إلى 32.400 برميل نفط مكافئ يوميًا.

جاء هذا الارتفاع بعد اكتمال مشروع زيادة كفاءة محطّة معالجة الغاز الجديدة في إقليم كردستان العراق، خلال شهر أغسطس/آب الماضي.

وتعدّ دانة غاز، أكبر شركة خاصّة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، وتمتلك 35% من أسهم شركة بيرل بتروليوم.

إنتاج الغاز في كردستان العراق

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"دانة غاز" باتريك ألمان وارد، إن تحقيق شركة بيرل بتروليوم هذا الإنجاز المهمّ في حقل خور مور، "يأتي ثمرة لجهودنا المتواصلة بهدف رفع معدّل الطاقة الإنتاجية لمحطّة معالجة الغاز".

وأضاف أنّه رغم الظروف الصعبة التي فرضتها أزمة كورونا، إلّا إن هذا الإنجاز قد تحقّق بعدما اكتمل مشروع زيادة كفاءة محطّة معالجة الغاز، خلال أغسطس/آب الماضي، مدعومًا بزيادة الطلب على الغاز نتيجة للأحوال الجوّية الموسمية.

وتوقّع استئناف أعمال الإنشاء الميدانية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لمشروع إنشاء أوّل خطّ لمعالجة الغاز الجديدة، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 250 مليون قدم مكعّبة قياسية من الغاز يوميًا.

كان تنفيذ الخطّ قد تأجّل إثر إغلاق الحدود وفرض قيود على التنقّل والسفر عقب تفشّي فيروس كورونا.

وأكّد الرئيس التنفيذي التزام كلّ الأطراف المشاركة في مشروع "خور مور" بتنفيذ التوسعة بأسرع وتيرة ممكنة، وبشكل آمن.

وتوقّع بدء إنتاج الغاز من أوّل خطوط معالجة الغاز، في الربع الأوّل من عام 2023، بإضافة تتراوح بين 175 – 200 مليون دولار سنويًا، إلى إيرادات "دانة غاز" عند إتمامه وبدء إنتاج الغاز.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى