عاجلأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

الصين تخطّط لصفقة فحم حراري من إندونيسيا بـ1.5 مليار دولار

لتعزيز التعاون بين البلدين

محمد فرج

تخطّط الصين لشراء فحم حراري من إندونيسيا بقيمة 1.467 مليار دولار، حسبما أعلنته الجمعية الإندونيسية لتعدين الفحم.

ووفق رويترز، لجأت اندونيسيا -أكبر مصدر للفحم الحراري في العالم- إلى القنوات الدبلوماسية لتعزيز مبيعات الفحم في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، خاصةً فيتنام، حيث تباطأت الصادرات إلى بكين.

وانخفضت واردات الصين من إندونيسيا بنسبة 24.5%، في الأشهر الـ 10 الأولى من عام 2020، إلى 86.88 مليون طن، مقارنة بـ 115.03 مليون طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

من المرجح أن تعمل الصين على تخفيف الضغط على الحكومات المحلية من أجل إغلاق مناجم الفحم القديمة وغير الفعّالة، في الوقت الذي تسعى فيه لتلبية الطلب المتزايد على الوقود الأكثر تلويثًا، بغرض تحفيز انتعاش الاقتصاد لديها.

وحسب وكالة بلومبرغ للأنباء، فإن المسؤولين الحكوميين يعكفون حاليًا على إعداد الخطة الخمسية شديدة الأهمية بالنسبة للبلاد، والوثيقة التوجيهية للسياسة والتنمية الصناعية، خلال الفترة من عام 2021 وحتى 2025.

يُشار إلى أن المحللين في مؤسسات مثل “وود ماكنزي” و”دايو كابيتال ماركتس” و”تشاينا كول ريسورسز”، من بين أولئك الذين لا يعتقدون أن الصين ستحدّد هدفًا لخفض الطاقة في مناجم الفحم القديمة، في النسخة الرابعة عشرة من خطتها الخمسية، والتي سيجري اعتمادها رسميًا في العام المقبل.

وقد يرتفع إجمالي الطاقة الإنتاجية للفحم إلى 5 مليارات طن سنويًا، بحلول عام 2025، بالمقارنة مع 1ر4 مليار طن حاليًا، بحسب مؤسسة “دايوا”.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى