أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

حكم قضائي لصالح أرامكو السعوديّة في الولايات المتّحدة

من دعوى تحكيم بـ18 مليار دولار

أصدرت محكمة فدرالية في الولايات المتّحدة، حكمًا قضائيًا لصالح شركة أرامكو السعوديّة، برفض دعوى تحكيم بمبلغ 67.3 مليار ريال (نحو 18 مليار دولار).

وقالت شركة أرامكو، اليوم الأحد، إن المحكمة رفضت الدعوى التي أقامها “ورثة خالد أبو الوليد الهود القرقني”، في يونيو/حزيران عام 2018، للمطالبة بتنفيذ قرار التحكيم.

تعود تفاصيل قرار التحكيم إلى نزاع يتعلّق بمدفوعات إيجار، يزعم المدَّعون -ورثة القرقني- أنّها مستحقّة لهم، نتيجة استخدام شركة أرامكو السعوديّة لقطعة أرض في منطقة رأس تنّورة في المملكة العربية السعودية.

وقال بيان أرامكو، إن المحكمة الفدرالية الأميركية للمقاطعة الجنوبية لولاية تكساس، أصدرت حكمًا قضائيًا ابتدائيًا لصالحها، بتاريخ 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، برفض الدعوى المقامة من قبل “ورثة خالد أبو الوليد الهود القرقني”.

وأمّا عن الأثر المالي المتوقّع للحكم القضائي، بما في ذلك المبلغ المطالب به، وأيّ رسوم أو أعباء أخرى، فقد أوضحت أرامكو، أن “القيمة الإجمالية للدعوى، قُدّرت بما يقارب 18 مليار دولار، وقد حُكِم لصالح أرامكو السعوديّة، لذلك فإنّه من غير المتوقّع أن يكون هناك أيّ أثر مالي على أرامكو السعوديّة”.

ولفت البيان إلى أن الحكم الصادر هو حكم ابتدائي قابل للاستئناف أمام محكمة الاستئناف في الدائرة الفدرالية الخامسة، إذا قرّر المُدّعون استئناف الحكم، فإن “أرامكو” السعوديّة ترى أن موقِفها قوي، ممّا يعزّز فرص تأييد الحكم من الاستئناف”.

وارتفع سهم “أرامكو” في تعاملات اليوم بنسبة 0.28%، مسجّلًا سعر 35.50 ريالًا.

الوسوم
أرامكو أميركا السعودية النفط تحكيم دعوى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى