سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

طلبات شراء سندات أرامكو السعوديّة تتجاوز 50 مليار دولار

الشركة باعت بـ8 مليارات دولار حتّى الآن في أكبر إصدار بسوق ناشئة خلال 2020

باعت شركة "أرامكو" السعوديّة العملاقة سندات بقيمة 8 مليارات دولار، من قيمة إجمالية تجاوزت 50 مليار دولار، في عودتها الأولى لأسواق الدين، منذ أبريل/نيسان من العام الماضي.

ويعدّ إصدار أرامكو الأكبر من نوعه لشركة في الأسواق الناشئة، هذا العام. وأصدرت الشركة سندات لأجل 3 و5 و10 و30 و50 سنة.

ونقلت بلومبرغ عن مصادر مطّلعة، القول، إن طلبات الشراء تجاوزت 50 مليار دولار. وتراوح سعر الفائدة من 1.32% لأقصر سندات الإصدار أجلًا، إلى 3.65% لأجل 50 عامًا، ممّا يجعل النطاق الاسترشادي لأسعار العائد عليها يتراوح بين 110 إلى 200 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأميركية.

ويأتي توجّه الشركة لسوق السندات لتمويل التزام بتوزيعات أرباح بقيمة 75 مليار دولار، بعد تراجع أرباحها جراء انخفاض أسعار النفط.

وعيّنت "أرامكو"، كلًا من "جي بي مورغان" و"مورغان ستانلي"، بصفة منظّمَين وموزّعَين للإصدار، بموجب برنامج السندات الدولية متوسّطة الأجل، بالإضافة إلى "سيتي غروب" و"غولدمان ساكس" إنترناشونال، و"إتش إس بي سي" و"الأهلي الماليّة" بصفة موزّعين أيضًا.

وحدّدت أرامكو الحدّ الأدنى للاكتتاب في الإصدار عند 200 ألف دولار، لكنّها ربطت تحديد سعر الطرح، وسعر السند، وقيمة العائد عليه، بظروف السوق.

وتراجع سعر خام برنت القياسي بنحو 35%، هذا العام، إلى نحو 44 دولارًا للبرميل.

من جانبها، أكّدت وكالة "فيتش" تصنيف قدرة الشركة على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل عند مستوى "A"، وهو تصنيف يحمل مخاطر منخفضة للتعثّر، إلّا أنّها خفضت النظرة المستقبلية للشركة من "مستقرّة إلى سلبية"، مشيرةً إلى أن ذلك يرتبط بتصنيف المملكة العربية السعودية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق