عاجلأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الصين تدعم الطاقة المتجددة بـ905.7 مليون دولار

خلال 2021

محمد فرج

قررت وزارة المالية الصينية، ارتفاع دعم الطاقة المتجددة العام المقبل إلى 5.95 مليار يوان (905.7 مليون دولار) ما يعنى زيادة بنسبة 4.9% عن العام الجارى.

وذكر بيان صادر عن الوزارة، أن الدعم يذهب إلى محطات طاقة الرياح ومولدات طاقة الكتلة الحيوية ومشغلي الطاقة الشمسية الموزعين والمنفذين، بهدف تخفيف الفقر في 14 منطقة صينية.

وتهدف الصين، أكبر مستهلك للطاقة في العالم، إلى بلوغ ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030 وتحقيق الحياد الكربوني قبل عام 2060.

ويعني الحياد الكربوني، أن يكون صافي الانبعاثات صفرًا، أو أن أيّ انبعاثات ناجمة عن حرق الوقود الأحفوري تقابلها إجراءات، مثل زراعة الأشجار التي تمتصّ ثاني أكسيد الكربون.

وبالتالي فإن “الحياد الكربوني” لا يعني إلغاء الانبعاثات، بل تصفير أثرها.

وكانت الصين قد خفضت الدعم في عام 2020 عن العام السابق بنحو 30% حيث كانت تهدف إلى وقف تمويل كبار منتجي الكهرباء من مصادر متجددة، لجعلهم يتنافسون مع المرافق التي تعمل بالفحم وتحقيق تكافؤ أسعار الشبكة، لكن الزيادة في القدرة الجديدة -وسط انخفاض حاد فى تكاليف التصنيع لمكونات الطاقة المتجددة- تركت وزارة المالية مع تراكم فى الدعم كان من المتوقع أن يصل إلى 300 مليار يوان بنهاية هذا العام.

وشهد مشغلو محطات طاقة الرياح ومولدات الكتلة الحيوية انخفاضًا إجماليًا في إعاناتهم لعام 2021 بنسبة 24.3% و 18.5% على أساس سنوي، على التوالي.

وتم تحديد إجمالي الإعانات لمشروعات الطاقة الشمسية بمبلغ 3.38 مليار يوان، بزيادة 56.8% عن هذا العام.

وقال مدير أبحاث السياسات بالرابطة الصينية لصناعات الطاقة المتجددة بنغ بنغ: إن مشروعات الطاقة الشمسية التى تتلقى الدعم العام القادم تمت الموافقة عليها مسبقا، ولن يحق لمشروعات جديدة الحصول عليه".

وأضاف أن الصين تقوم أيضا بتقليص الإعانات المقدمة لمشروعات الرياح البرية بشكل حاد.

وتابع: "بسبب تفشي وباء كورونا، لم يزد الطلب على الطاقة في الصين بشكل كبير، لذا فإن الدعم السنوي للطاقة المتجددة كان مماثلاً إلى مستوى عام 2020".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى