أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

قدرات مصر الكهربائية تتزايد عالميًا

قادرة على إنشاء خطوط ربط مع أفريقيا وأوروبا والخليج

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر، إن بلاده قادرة على إنشاء خطوط للربط الكهربائي مع دول أفريقيا وأوروبا ودول الخليج حتى 15 ألف ميغاواط.

وأشار الوزير خلال مؤتمر للطاقة اليوم السبت، إلى أن إجمالي القدرات الموجودة على الشبكة القومية للكهرباء تبلغ حالياً 56 الف ميغاواط.

يأتي ذلك في إطار سعي مصر لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة، والتي تدرس بدورها رفع قدرة شبكات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

وأوضح الوزير أن الهدف من مشروعات الربط الكهربائي هو أن تتحول مصر إلى محور عالمي للطاقة من خلال الربط مع أفريقيا وأوروبا.

وأضاف أن مصر تعمل بقوة فى اتجاه تعزيز مشروعات الربط الكهربائي الذى يؤدي دوراً مهماً في تعزيز أمن الطاقة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المديين المتوسط والطويل.

الربط مع دول الجوار

قال شاكر إن “مصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، حيث ترتبط كهربائيًا مع دول الجوار شرقًا مع الأردن بقدرة 200 ميغاواط، مع دراسة رفع القدرة لـ 400 ميغاواط، وغرباً مع ليبيا بقدرة 100 ميغاواط، ويجرى عمل دراسات -أيضاً- لرفع القدرة”.

وأوضح أن الربط الثلاثي المقرر بين مصر والأردن والعراق سيسهم في استقرار الأنظمة الكهربائية بالعراق بشكل خاص، ويخدم التوجه نحو إنشاء سوق عربية مشتركة للطاقة بشكل عام.

ولفت هنا إلى أن مصر تملك احتياطياً ضخماً من الكهرباء يؤهلها لأن تكون مركزاً إقليمياً للطاقة.

وأشار الوزير إلى الربط الكهربائي مع السوادن بقدرة 70 ميغاواط، مع دراسة رفعها لـ 250 ميغاواط خلال عام ونصف من الآن.

وأوضح شاكر أن مصر اقتربت من الوصول إلى معدل الاحتياطي العالمي بالشبكة، والذي يقدر بنسبة 25% من الطاقة المولدة.

وقال إن مصر أصبح لديها احتياطي يومي بالشبكة يصل إلى 15 ألف ميغاواط، وهو ما يسمح لها بالتوسع في مشروعات الربط الكهربائي مع جميع دول العالم.

الوسوم
الأردن الربط الكهربائي السودان شبكات كهرباء ليبيا مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى