التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

للشهر السادس.. تراجع واردات كوريا الجنوبية من النفط الأميركي

مقابل زيادة وارداتها من الخام السعودي

محمد فرج

انخفضت واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام الأميركي، في أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي، للشهر السادس على التوالي، في حين واصلت المصافي المحلّية تفضيلها لخام الشرق الأوسط، حيث زادت من شحنات النفط السعودي، في أكتوبر، بأكثر من 30% عن العام السابق.

وأظهرت بيانات جمركية، اليوم الثلاثاء، أن مصافي كوريا الجنوبية استوردت 1.192 مليون طنّ متري، أو 8.74 مليون برميل من الخام الأميركي، في أكتوبر/تشرين الأوّل، بانخفاض 37% عن 13.88 مليون برميل جرى استلامها، في الشهر نفسه من العام الماضي -حسب تقرير لوكالة إس آند بي غلوبال بلاتس-.

وخلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأوّل، تراجعت واردات الولايات المتّحدة من النفط الخام إلى 92.91 مليون برميل، بانخفاض 17.5% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت واردات كوريا الجنوبية من الخام السعودي -المورّد الأوّل لها- في أكتوبر/تشرين الأوّل، بنسبة 32.6% على أساس سنوي، لتصل إلى 4.08 مليون طنّ متري، أو 29.91 مليون برميل، مدفوعة بانخفاض أسعار البيع الرسمية من قبل أرامكو.

ويميل غالبية الخام الأميركي الذي تشتريه مصافي كوريا الجنوبية، إلى خام غرب تكساس الوسيط، وإيغل فورد، لكن الشركات كانت متردّدة في شراء كمّيات كبيرة من موادّ التكرير الخفيفة والمتوسّطة الغنية بموادّ التقطير، بسبب الطلب المحلّي الضعيف على البنزين ووقود الطائرات والديزل.

ومن المتوقّع أن يبلغ استهلاك وقود الطائرات نحو 4.1 مليون برميل، في الربع الرابع من هذا العام، بانخفاض 60% عن الفترة نفسها من العام السابق، وفقًا لمديري تسويق نواتج التقطير المتوسّطة في كوريا الجنوبية الذين شملهم الاستطلاع الذي أجرته "إس آند بي غلوبال بلاتس".

وأظهر المسح تراجع استهلاك الديزل بنسبة 3% على أساس سنوي، إلى 40.3 مليون برميل، في الربع الثالث، ومن المتوقّع انخفاض ​​الطلب على الوقود إلى 39 مليون برميل، في الربع الرابع، بتراجع 13% عن العام السابق.

خام غرب تكساس الوسيط لم يعد رخيصًا

زادت مصافي كوريا الجنوبية بشكل حادّ من واردات خام الشرق الأوسط، منذ مايو/أيّار، حيث بدأت في خفض واردات الدرجات الأميركية بسبب ارتفاع تكلفة خام غرب تكساس الوسيط، مقارنةً بدرجات الخام المرتبطة بدبي.

ودفعت شركات التكرير في كوريا الجنوبية متوسّط ​​سعر صريح قدره 43.82 دولارًا للبرميل للخام السعودي المستورد -حتّى الآن- هذا العام، بانخفاض حادّ عن 53.91 دولارًا للبرميل المدفوع للشحنات من الولايات المتّحدة، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن مؤسّسة النفط الوطنية الكوريّة الحكومية.

وأظهرت بيانات جمركية، أن رابع أكبر مستهلك للطاقة في آسيا استورد 11.087 مليون طنّ متري، أو 81.27 مليون برميل (2.62 مليون برميل يوميًا) من النفط الخام، في أكتوبر/تشرين الأوّل، بانخفاض 1.3% من 82.33 مليون برميل، قبل عام.

الوسوم
آسياأخبار الطاقةأكبر مستهلك للطاقة في آسياأميركاالطاقةالطلب على الوقودالنفطالنفط الخامالولايات المتحدةاولايات المتحدةخام غرب تكساسشركات التكريركوريا الجنوبيةمؤسسة النفط الوطنية الكوريةمصافى كوريا الجنوبيةمصافي كوريا الجنوبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى