أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أرامكو تزود مصافي النفط في آسيا باحتياجاتها من الخام لشهر ديسمبر

أحمد صقر

قالت أربع مصافي تكرير في شمال شرق آسيا، إنها طلبت كميات خام تعاقدية طبيعية من شركة أرامكو السعودية للتحميل في ديسمبر/كانون الأول المقبل، وفقا لما ذكره موقع أرغوس ميديا اليوم الجمعة.

وقال متعاملون إن أرامكو خفضت مخصصات النفط الخام لكوريا الجنوبية في ديسمبر/كانون الأول.

وخلال الأشهر الماضية، تمكنت أرامكو من الوفاء بتعاقداتها لمعظم المصافي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وذلك بعد أن خفضت أسعار التعاقدات الآجلة بما يتوافق مع توقعات المشترين.

أسعار نفط أرامكو

ومطلع الشهر الجاري أعلن عملاق النفط السعودي تخفيض سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا في ديسمبر/كانون الأول المقبل بمقدار 10 سنتات لكل برميل مقارنة بالشهر السابق، وأبقت سعر ديسمبر للخام العربي الثقيل دون تغيير، فيما رفعت سعر العقود الآجلة للخام العربي المتوسط تحميل ديسمبر/كانون الأول بمقدار 10 سنتات لكل برميل.

ووفقا لما ذكره موقع أرغوس ميديا، فإنه من المحتمل أن تكون شركات التكرير قد طلبت واستلمت كميات كاملة من إمدادات الخام السعودي التي تم تحميلها في ديسمبر/كانون الأول، حتى مع بوادر التعافي على الطلب الإقليمي.

تعميق تخفيضات أوبك+

خفضت شركة أدنوك -المملوكة لحكومة أبوظبي- صادراتها من النفط الخام في ديسمبر/كانون الأول لعملائها بنحو 20%.

وماتزال آفاق العرض غير مؤكدة، وتواصل أوبك+ دراسة إنتاجها للعام المقبل، وقال رئيس أوبك 2020 ووزير النفط الجزائري، عبد المجيد عطار، إن التحالف قد يفكر في تعميق تخفيضات إنتاج الخام العام المقبل إذا دعت ظروف السوق لذلك.

ومن المقرر أن تخفف أوبك+ كجزء من الاتفاق قيود خفض الإنتاج بنحو مليوني برميل مطلع شهر يناير/كانون الثاني 2021، لكن ذلك قد يتوقف تحسباُ لانخفاض الطلب على النفط بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كوفيد-19، وعمليات الإغلاق الجديدة، والتعافي السريع في إنتاج الخام الليبي منذ رفع الحصار عن الموانئ والحقول في سبتمبر/أيلول الماضي.

أسعار النفط اليوم

وهبطت أسعار النفط بنحو 2%، اليوم الجمعة، متأثرة بزيادة الإنتاج الليبي ومخاوف من أن يؤدي تصاعد وتيرة الإصابات بفيروس كورونا إلى إبطاء التعافي الاقتصادي العالمي والطلب على النفط.

ونزل خام برنت 75 سنتاً، بما يعادل 1.7%، لتجري تسويته عند 42.78 دولاراً للبرميل. وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 99 سنتاً، أو 2.4%، لتنهي الجلسة عند 40.13 دولاراً للبرميل.

وعلى أساس أسبوعي، حقق كلاهما زيادة 8%.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى