تقارير الغازتقارير النفطرئيسيةعاجلغازنفط

شركات عالمية تشيد بإستراتيجية مصر في استكشاف النفط والغاز

خلال الندوة الافتراضية حول الصناعة النفطية

أكّد عدد من رؤساء شركات النفط العالمية، اهتمامهم بزيادة التعاون مع قطاع النفط والغاز المصري، وتعزيز الشراكة القائمة في ضوء الفرص الاستثمارية الجاذبة، والمناخ الداعم للاستثمار في تلك الصناعة.

جاء ذلك خلال الندوة الافتراضية حول صناعة النفط والغاز في مصر، اليوم الإثنين، بمشاركة وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، ضمن فعاليات "أسبوع مصر"، الذى نظّمته الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، والغرفة التجارية البريطانية في القاهرة، والسفارة البريطانية في مصر.

وقال رئيس شركة شل مصر، المهندس خالد قاسم: إن "شل تعمل منذ أكثر من قرن في جميع مجالات الصناعة النفطية في مصر، وستكمل، خلال 2021، نحو 110 أعوام من العمل في القاهرة، ولديها إمكانات اقتصادية، وحكومة تعمل بدأب، ونفّذت إصلاحات اقتصادية وتشريعية".

وأضاف أن شل ضاعفت مناطق امتيازها 12 مرّة، ولديها إستراتيجية لتعظيم أنشطتها في مصر، تتضمّن التركيز على البحث والاستكشاف بالمياه العميقة وتجارة الغاز المسال، في ظلّ ما تتمتّع به القاهرة من موقع متميّز، وسوق جاذبة للاستثمار، وبُنية تحتيّة تؤهّلها لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة، واتّخاذها خطوات فعلية في هذا الاتّجاه.

وأشار إلى دعم شل لبرنامج تحديث وتطوير قطاع النفط، الذى يتبنّاه المهندس طارق الملا، ويسير بخطوات جيّدة، سواء في تطوير الكوادر النفطية، أو تحسين العمل والأداء بالنسبة للأنشطة.

من جانبه، تحدّث المدير الإقليمي لشركة شلمبرجير العالمية، المهندس كريم بدوي، عن العلاقة الممتدّة بين قطاع النفط المصري وشلمبرجير، في الأنشطة النفطية المتنوّعة، "وكونها جزءًا من النجاحات التي تتحقّق في مصر".

وأضاف أن الجانبين يعملان معًا على زيادة هذا التعاون في ظلّ الفرص التي يتيحها قطاع النفط باستمرار، من خلال تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف وبرنامج التطوير والتحديث وتطبيق برامج التحوّل الرقمي لزيادة كفاءة الأداء وبرامج تطوير السلامة والصحّة المهنية، وتشجيع وإعداد القيادات بخطط عمل تحقّق التوازن بين التطوير وإعادة الهيكلة وتنامي الأنشطة.

وأشار إلى مشاركة شلمبرجير في برامج المسح السيزمي في خليج السويس والبحر الأحمر، التي ترتّب عليها طرح المزايدة العالمية الأولى في البحر الأحمر، وتباعًا ستُطرَح مناطق جديدة تسهم في تحقيق أهداف زيادة الإنتاج النفطي.

استثمارات جديدة في قطاع التكرير

كان وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، قد أكّد في كلمته الافتتاحية، اليوم، أن صناعة النفط والغاز “تعرّضت لأشرس تحدّيات وصدمات في تاريخها”، خلال العام الجاري، في ظلّ هذه الظروف العالمية غير المسبوقة.

وأضاف أن قطاع النفط والغاز في مصر مضى بثبات نحو تحقيق أهدافه وخططه الاستثمارية، على الرغم من هذه الظروف، ما يعكس كفاءة واستدامة الخطط الإستراتيجية لهذا القطاع الحيوي، وفعالية الإصلاحات الجريئة التي تمّ تنفيذها لتطويره وتحديثه، في السنوات الأخيرة.

وأوضح أنّه يجري تنفيذ 3 مشروعات تكرير باستثمارات 5.7 مليار دولار، ما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية، بحلول عام 2023.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق