أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تطوّرات جديدة في صفقة أرامكو و”ريلاينس” الهندية

الشركة السعوديّة تسعى لشراء حصّة بنسبة 20%

محمد فرج

كشفت مصادر مطّلعة عن استئناف المحادثات بين شركتي ريلاينس إندستريز الهندية، وأرامكو السعوديّة، حول بيع حصّة بنسبة 20%، في أنشطة لتحويل النفط إلى كيماويات تابعة للمجموعة الهندية، بعد توقّف المفاوضات لفترة، بسبب وباء كورونا (كوفيد- 19).

وأضافت المصادر، في تقرير لقناة “إي تي ناو” الإخبارية الهندية، اليوم الإثنين، أن الشركتين ملتزمتان بالاتّفاق، و”أرامكو تريد أن تُجري فحصًا ميدانيًا لأصول ريلاينس في الهند -حسب وكالة رويترز-.

وفي وقت سابق من شهر يوليو/تمّوز الماضي، قالت رويترز، إن مفاوضات بيع حصّة ريلاينس في أعمالها من النفط إلى أرامكو، “قد توقّفت بسبب السعر”.

كورونا يؤجّل المحادثات 

قال رئيس مجلس إدارة ريلاينس، موكيش أمباني، للمساهمين، في شهر يوليو/تمّوز، إن الصفقة تأجّلت نتيجة ظروف غير متوقّعة في سوق الطاقة، ونظرًا لتفشّي وباء كورونا.

وحقّقت أسهم ريلاينس ارتفاعًا قويًا، في 2020، إذ صعدت ما يزيد عن 35%، منذ بداية العام، في الوقت الذي جمعت فيه الشركة مليارات الدولارات من مستثمرين عالميّين، لأذرعها في القطاع الرقمي والبيع بالتجزئة.

وفي أكتوبر/ تشرين الأوّل، أعلنت ريلاينس انخفاض الأرباح، للفصل المنتهي في سبتمبر/أيلول، بنحو 15%، إذ أضرّت أزمة فيروس كورونا بأنشطة الشركة الأساسية في قطاع الطاقة.

وفي الوقت نفسه، اتّصلت ريلاينس بالمستثمرين، للحصول على حصص في أعمالها التجارية بالتجزئة، وجمعت بالفعل نحو 20 مليار دولار من المستثمرين العالميّين، هذا العام، من خلال بيع حصص في أعمالها الرقمية لمنصّات “غيو”.

في شهر يناير/ كانون الثاني، قال مسؤول كبير في ريلاينس: إنّه “من المقرّر إتمام الصفقة خلال الأشهر القليلة المقبلة”، دون أن يذكر إطارًا زمنيًا محدّدًا.

وحصلت المجموعة الهندية على استثمارات من عدد من الشركات -بما في ذلك فيسبوك و إنتل وكوالكوم-،  لمنصّتها الرقمية ريلاينس غيو، وهو ما ساعد الشركة في التخلّص من ديونها، وتحرّكت غوغل أيضًا لدعم ريلاينس غيو بلاتفورمز، بشراء حصّة 7.7%، مقابل 4.5 مليار دولار.

وقال رئيس مجلس إدارة ريلاينس، موكيش أمباني: “جرت بالفعل تلبية متطلّباتنا للسيولة، ومع ذلك، نحن في ريلاينس نقدّر شراكتنا، الممتدّة منذ أكثر من عقدين، مع أرامكو السعوديّة، ونتعهّد بشراكة طويلة الأمد”.

خطّة لإتمام الشراكة في 2021

أضاف أمباني، أن ريلاينس ستخاطب هيئة تنظيمية هندية لإحالة أنشطتها في تحويل النفط إلى كيماويات، إلى شركة منفصلة تابعة لها، لتسهيل فرصة الشراكة مع أرامكو، قائلًا: “نتوقّع استكمال هذه العملية، بحلول أوائل 2021”.

وأضاف أن شركات عالمية أخرى خاطبت ريلاينس بشأن شراكات إستراتيجية في نشاطها للبتروكيماويات، قائلًا: “ستساعدنا هذه الشراكات المحتملة في بناء قدرة تصنيع منافسة في مواقعنا الحاليّة لخدمة السوق الهندية التي تشهد عجزًا، والتي لا تزال تعتمد على واردات كبيرة الحجم من الكيماويات”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى