أخبار التكنو طاقةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

ترمب يطيح برئيس لجنة تنظيم الطاقة الفيدرالية

بسبب دعمه الحلول النظيفة

في هدوء تام، أطاح الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الذي يقترب من الخروج من البيت الأبيض، وفقاً لنتائج الانتخابات الرئاسية حتى الآن، برئيس لجنة تنظيم الطاقة الفيدرالية، نيل شاترجي، من منصبه، في خطوة عدّها البعض بمثابة انتقام من الأخير؛ بسبب موقفه من الفحم ودعمه الطاقة النظيفة.

وبينما كان تركيز الأميركيين منصبَاً على الانتخابات الرئاسية ونتائجها المتأرجحة، أعلنت لجنة تنظيم الطاقة الفيدرالية، مساء الخميس، أن ترمب أقال رئيسها، ولم تذكر أي أسباب لتلك الخطوة المفاجئة.

ومؤخراً، دعم شاترجي سياسات السيارات الكهربائية والطاقة الشمسية على الأسطح وغيرها من حلول الطاقة النظيفة، على النقيض تماماً من ترمب الذي أيد الفحم -بشدة- وهو مصدر وقود آخذ في التراجع.

وقال شاترجي في مقابلة مع شبكة سي إن إن بيزنس، الجمعة: "توقعت أنه سيكون هناك رد فعل سلبي عندما شرعت في السير في هذا الطريق" (في إشارة إلى تأييده حلول الطاقة النظيفة). وأضاف: "أشعر بسلام تام أنني فعلت الصواب، وأنا فخور بذلك".

وينتمي شاترجي للحزب الجمهوري، وكان مستشاراً سابقاً في الطاقة لزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل.

وفى 2017، تم ترشيح شاترجي لمنصبه الحالي من قبل ترمب. وخلال تلك الفترة شهدت لجنة تنظيم الطاقة الفيدرالية الانهيار الاقتصادي الناجم عن تراجع أسعار الفحم.

وبداية من مارس/آذار المقبل، سيحل جيمس دانلي، وهو جمهوري أخر -عارض موقف لجنة تنظيم الطاقة الفيدرالية الأخير لدعم الطاقة النظيفة- محل شاترجي.

وخلال مقابلته مع سي إن إن بيزنس، قال شاترجي إنه لم يحصل على تفسير لخطوة الإطاحة به من منصبه، وليس لديه اتصال بأي شخص في البيت الأبيض.

ويعتقد شاترجي أن القرار ربما جاء كخطوة انتهازية، قام بها موظفون أقل رتبة في البيت الأبيض أرادوا توجيه رسالة في هذا الوقت العصيب.

وكتب المحلل في شركة هايت كابيتال ماركتس، جوش برايس، في تقرير، أن سياسات شاترجي الأخيرة المؤيدة للتنافسية ربما كان يُنظر إليها من قبل البيت الأبيض على أنها مناهضة للفحم.

وفي أوائل عام 2018، انضم شاترجي إلى 3 مسؤولين أخرين عينهم ترمب بالتصويت ضد خطة إنقاذ مقترحة لصناعة الفحم.

من جانبه، أصدر المجلس الأميركي للطاقة المتجددة بياناً في وقت لاحق أعرب فيه عن دهشته من التغيير المفاجئ في قيادة لجنة تنظيم الطاقة الفيدرالية.

كما عبر المجلس عن إشادته بالخطوات التي اتخذها شاترجي فيما يتعلق بتسعير الكربون و الطاقة الموزعة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى