أخبار النفطرئيسيةنفط

مصفاة غينتشو الصينية تصدّر أوّل شحنة ديزل إلى تشيلي

بإجمالي 216.1 ألف برميل

ترجمة: سالي إسماعيل

صدّرت مصفاة غينتشو الصينية، أوّل شحنة من الديزل إلى تشيلي، في خطوة باتت أكثر شيوعًا، خلال العام الجاري.

وأرسلت المصفاة التابعة لشركة التكرير الصينية الحكومية في مقاطعة لياونينغ، شحنة الديزل إلى تشيلي، والتي بدأت تبرز وجهةً مهمّة للصادرات الصينية.

وحسب بيانات شركة تحليلات النفط "فورتكسا"، فإن ناقلة النفط ماري جون المحمّلة بوقود الديزل منخفض الكبريت، تحرّكت من غينتشو، أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، وأفرغت حمولة قدرها 35 ألف طنّ (216.1 ألف برميل) في تشيلي، يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتأتي عملية التصدير في الوقت الذي تحتفظ فيه المصافي -التي تسيطر عليها الدولة في الصين- بمخزونات من الديزل أكثر من مخزونات المنتجات الأخرى، مثل البنزين.

وقالت شركة النفط الصينية "بتروتشينا"، إن هذه هي أوّل شحنة ديزل يجري تصديرها إلى أميركا الجنوبية، من مصفاة غينتشو التي تبلغ طاقتها 180 ألف برميل يوميًا، في شمال شرق الصين.

وبموجب اتّفاق التجارة الحرّة بين الصين وتشيلي، يوجد خفض في التعرفات الجمركية، قدره 6% على الصادرات بين البلدين.

وأصبح تدفّق الديزل من الصين إلى تشيلي عملية مألوفة أكثر، هذا العام، حيث قامت الصين بتصدير 12.5 ألف برميل يوميًا من وقود الديزل إلى تشيلي، خلال الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى سبتمبر/أيلول، بحسب بيانات إدارة الجمارك الصينية.

ولم يكن هناك سوى 2400 برميل يوميًا من تدفق الديزل بين البلدين، خلال عام 2019، فيما بلغ 4000 برميل يوميًا، في عام 2018.

ومن المتوقّع أن ترتفع صادرات الديزل الصينية إلى أميركا الجنوبية، حيث دفعت تخمة المعروض في آسيا المورّدين لإيجاد منافذ بديلة، من أجل التخلّص من البراميل الفائضة.

وصدّرت الصين 386 ألف برميل يوميًا من وقود الديزل، خلال الأشهر الـ9 الأولى من هذا العام، وهو أقلّ بنحو 13.6% على أساس سنوي من 446.8 ألف برميل يوميًا، جرى تصديرها قبل عام مضى.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق