أخبار النفطالتقاريرسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

بالتعاون مع تيسلا.. نيون الفرنسية تنفّذ أضخم بطّارية ليثيوم في العالم

بطاقة 300 ميغاواط

أحمد صقر

تعتزم شركة نيون الفرنسية العاملة بقطاع الطاقة المتجدّدة، لإنشاء أضخم بطّاريات الليثيوم أيون في العالم، في ولاية فيكتوريا الأستراليّة بالقرب من مدينة جيلونج، بطاقة تصل إلى 300 ميغاواط، وسعة تخزين 450 ميغاواط في الساعة.

قالت نيون الفرنسية في بيان، اليوم الخميس، إن البطّارية المزمع إنشاؤها، هي واحدة من أكبر وأضخم البطّاريات في العالم، وسيبدأ عملها في الصيف المقبل، وتعدّ ضعف حجم البطّارية الموجودة بمنطقة هورنسدال جنوب أستراليا.

وقالت وزيرة الطاقة وتغيّر المناخ في فيكتوريا، ليلي دامبروسيو، إنه سيتمّ تصنيع بطّارية جيلونج باستخدام معدّات شركة السيّارات الكهربائية الأميركية تيسلا.

وأشارت إلى أن البطّاريات سيتم تركيبها بالقرب من محطّة مورابول، وستكون جاهزة للعمل خلال صيف 2021-2022، متوقّعةً أن تخزّن البطّارية طاقة تكفي لتشغيل 500 ألف منزل، لمدّة نصف ساعة.

وأكّدت دامبروسيو أن البطّارية الجديدة، ستحسّن شبكة الطاقة، بعد أن أصبحت محطّات الطاقة القديمة التي تعمل بالفحم، أقلّ موثوقية، وزادت الدولة من اعتمادها على طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وتستهدف الحكومة المحلّية في ولاية فيكتوريا توفير 40% من كهرباء الولاية من الطاقة المتجدّدة، بحلول عام 2025، و 50%، بحلول عام 2030.

وقالت: "من خلال تأمين واحدة من أكبر البطّاريات في العالم، تتّخذ فيكتوريا خطوة حاسمة بعيدًا عن محطّات الطاقة التي تعمل بالفحم، وتبني تقنيات جديدة تعتمد على المزيد من الطاقة المتجدّدة أكثر من أيّ وقت مضى".

وأضافت وزيرة الطاقة، أن المستهلكين سيدفعون مقابل استخدام البطّارية من خلال فواتير الطاقة الخاصّة بهم، مشيرةً إلى أن ذلك سيؤدّي إلى انخفاض في أسعار الطاقة بالجملة، بحيث تُفرَض رسوم أقلّ على الكهرباء لسكّان فيكتوريا.

ووفقًا لتقرير حديث من شركة أوريكون الاستشارية للطاقة، فإن بطّاريات الطاقة بهورنسدال وفّرت للمستهلكين نحو 116 مليون دولار، في عام 2019.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة، جوناثان لا نوز، إن هذه البطّارية الكبيرة تضعنا في منتصف الطريق نحو هدف التخزين الذي نحتاجه للاستعداد لإغلاق محطّة توليد الطاقة بالفحم في يالورن، موضّحًا أنّه من المتوقّع أن تكون هناك 80 وظيفة خلال بناء البطّارية، وبمجرّد تصنيعها ستكون وظائف دائمة بدوام كامل.

وفازت نيون الفرنسية Neoen بحقّ تصنيع بطّارية فيكتوريا، من خلال مناقصة أجرتها مشغّل سوق الطاقة الأسترالي، يتطلّب عقدها -الذي يستمرّ حتّى عام 2032- أن تقوم البطّارية بسدّ الثغرة إذا كان هناك انقطاع غير متوقّع في الشبكة، بالإضافة إلى توفير خدمات الشبكة اللازمة لدعم الطاقة المتجدّدة.

وقالت الرئيسة التنفيذية لمشغّل سوق الطاقة في أستراليا، أودري زيبلمان، إن اقتراح نيون، كان استجابة سوقية أكثر تنافسية وجاذبية من حيث التكلفة، مقارنةً بالتطوّرات الرئيسة الأخرى للبطّاريات في أستراليا، مؤكّدةً أنّه سيُحجَز جزء من سعة البطّارية لزيادة الإمداد بالكهرباء، عبر كبل ربط بين فيكتوريا ونيو ساوث ويلز.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق