أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

23.5 مليار دولار استثمارات مبدئية لمشروع الطاقة الكهرومائية الهندي

يقلّل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بـ6.1 أطنان سنويًا

ترجمة: كريم الدسوقي

وافقت لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء الهندي، اليوم الأربعاء، على استثمار 23.5 مليار دولار بالمرحة الأولى لمشروع الطاقة الكهرومائية في ولاية هيماشال براديش (أقصى شمال البلاد)، الواقع على نهر ساتلوج في منطقتي شيملا وكولو، بقدرة 210 ميغاواط.

ومن المقرّر أن يولّد المشروع -الذي تنفّذه شركة ساتلوج للطاقة الكهرومائية، بنظام نموذج البناء والامتلاك والتشغيل والصيانة- 758.20 مليون وحدة من الكهرباء سنويًا، على أن يبدأ تشغيل مرحلته الأولى في غضون 62 شهرًا، وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الهندية الآسيوية (إيانس).

من شأن الكهرباء المولَّدة من المشروع، المساعدة على استقرار شبكة الكهرباء الهندية، وتحسين وضع إمدادات الطاقة في البلاد.

وإلى جانب إضافة طاقة متجدّدة مميّزة إلى الشبكة الهندية، فإن المشروع يقلّل أيضًا انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 6.1 أطنان سنويًا، ومن ثمّ يُسهم بتحسين جودة الهواء في البلاد.

وأوضح بيان حكومي أن أنشطة البناء في المشروع سينتج عنها توظيف مباشر وغير مباشر لنحو 2000 شخص، وستسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة للدولة.

وأورد البيان، أن ولاية هيماشال براديش ستستفيد من الحصول على طاقة تبلغ قيمتها 14نحو 8.2 مليون دولار مجّانًا، خلال مدّة إنشاء المشروع، التي تبلغ 40 عامًا، على أن تُزَوَّد الأسر المتضرّرة من المشروع بـ 100 وحدة كهرباء مجّانية شهريًا، لمدّة 10 سنوات.

كانت الهند قد شهدت انقطاعًا غير مسبوق للكهرباء، يوم الإثنين (12 أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي)، وأعلنت الحكومة آنذاك أن العطل نتج عن مشكلات فنّية في أثناء أعمال صيانة، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز.

وطالما اعتمدت المستشفيات ومؤسّسات أخرى في الهند، على مولّدات الكهرباء التي تعمل بوقود الديزل في حالات الطوارئ، على مرّ السنين، بسبب انقطاعات الكهرباء المتكرّرة.

ويتوقّع مسؤولون، زيادة استهلاك الطاقة إلى الضعفين تقريبًا على المدى البعيد، وأن تقود البلاد الطلب العالمي على الطاقة خلال السنوات المقبلة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى