أخبار التكنو طاقةأخبار منوعةتكنو طاقةرئيسيةمنوعات

أجهزة شحن مجّانية للمركبات الكهربائية في قطر

وزارة المواصلات توقّع اتّفاقيّتين مع شركتي ناصر بن خالد و"كيو أوتو"

كريم الدسوقي

أعلنت وزارة المواصلات والاتّصالات القطرية، عن خطوة تحفيزية لتشجيع استخدام وشراء السيّارات الكهربائية، بهدف الحدّ من الانبعاثات، والحفاظ على البيئة.

وقالت الوزارة، إنّها وقّعت على اتّفاقيّتين، اليوم الأربعاء، مع مع شركتي "ناصر بن خالد وأولاده القابضة" و"كيو أوتو"، لتوفير أجهزة شحن مجّانية للمركبات الكهربائية.

بموجب الاتّفاقيّتين، توفّر الشركتان عددًا من أجهزة الشحن للمركبات الكهربائية بشكل مجّاني، على أن توضع في الأماكن التي تحدّدها الوزارة، بالإضافة إلى القيام بأعمال الصيانة الدورية لهذه الأجهزة، وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وقال مدير إدارة الشؤون الفنّية في الوزارة، محمد بن خالد آل ثاني، إن توقيع الاتّفاقيّتين يأتي في إطار تطبيق إستراتيجية المركبات الكهربائية التي أعدّتها قطر، بالإضافة إلى دعم مشاركة القطاع الخاصّ في المشاريع الحكومية التنموية.

وتهدف إستراتيجية قطر للمركبات الكهربائية، إلى تحقيق التوازن الاقتصادي والبيئي لضمان استدامة مشروعات البُنية التحتيّة لقطاع المواصلات، ودعم النموّ الاقتصادي، وتحقيق الفائدة القصوى للموارد الطبيعية، من خلال زيادة العوائد الخارجية لقطاعي النفط والغاز، وتطوير وسائل النقل عبر توظيف الطاقة البديلة والنظيفة للحدّ من الانبعاثات الكربونية.

وأنجزت المؤسّسة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) عدّة محطات لشحن المركبات الكهربائية، ومن المقرّر وصولها إلى 400 محطّة، بالتعاون مع القطاع الخاصّ، نهاية عام 2022.

وبدورها، ستحوّل وزارة المواصلات والاتّصالات، أسطول حافلات النقل العامّ إلى حافلات كهربائية بنسبة 25%، بحلول العام 2022.

كما تتبنّى الحكومة القطرية تحوّلًا تدريجيًا لخدمات الحافلات العامّة والحافلات المدرسية الحكومية والحافلات المغذّية لمترو الدوحة إلى الحافلات الكهربائية، بما يحقّق النسبة المطلوبة لخفض معدّل الانبعاثات الكربونية التي تسبّبها الحافلات التقليدية، بحلول عام 2030.

ووقّعت هيئة المناطق الحرّة في قطر، خلال سبتمبر/أيلول الماضي، اتّفاقية لإنشاء مصنع للمركبات الكهربائية في منطقة رأس بوفنطاس الحرّة، مع شركة "جوسين أدفانس موبيليتي"، وهي شراكة بين جوسين الفرنسية والعطية للسيّارات والتجارة.

كما تنشئ شركة الجودة القطرية مصنعًا في الدوحة لإنتاج مركبات كهربائية محلّية الصنع، يحمل اسم كتارا KATARA، بالتعاون مع شركة يابانية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق