تقاريرسلايدر الرئيسيةغاز

بيلاروسيا تنهي أزمة المستحقّات المتأخّرة للغاز الروسي

رئيس الوزراء: قريبًا نتفاوض على الأسعار الجديدة

ترجمة: حياة حسين

أكّد رئيس وزراء بيلاروسيا رومان غولوفتشينكو، أهمّية التفاوض مع المسؤولين في روسيا على توريد الغاز بسعر جيّد، للعام المقبل، خاصّةً أن منسك سدّدت كلّ المستحقّات المتأخّرة لصالح موسكو.

وقال في تصريحات، اليوم الإثنين -حسب وكالة تاس الروسيّة-: “أنهينا صرف مستحقّات شراء الغاز الروسي، ولم يعد علينا أيّ ديون لروسيا الاتّحادية.. نحن نرغب في التفاوض على الواردات من الغاز الروسي قريبًا، لتلبية احتياجاتنا العام المقبل، ونتوقّع أن يكون السعر جاذبًا لنا”.

وبحسب تقرير نشرته وكالة تاس الروسيّة، فإن الدولتين تواصلان التفاوض بشأن سعر صفقات شراء بيلاروسيا للغاز الروسي، عام 2021.

وقال غولوفتشينكو في تصريحاته: إنّه “لم يعد لموسكو أيّ مستحقّات للغاز المستهلك من قبل، في 2020”..

سداد 500 مليون دولار

حصلت بيلاروسيا على 500 مليون دولار من صندوق الاستقرار والتنمية الأوراسي، لسداد مستحقّات شركة غازبروم الروسيّة، في الفترة من يناير/كانون الأوّل حتّى سبتمبر/أيلول 2020، حسب وزيري المالية والنفط في منسك، ضمن تقرير صادر في 16 أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي.

يُذكر أن كلًّا من روسيا وبيلاروسيا عضو  في الصندوق الأوراسي، الذي تأسّس عام 2009، لدعم دول المنطقة ضدّ الأزمات، وتبلغ قيمة أصول الصندوق نحو 9 مليارات دولار.

مصافي النفط

يصل إلى مصافي نفط بيلاروسيا، بين 18 و20 مليون طنّ (الطنّ = 7.3 برميلًا) من النفط الروسي سنويًا.

في هذا الإطار، أوضح رومان غولوفتشينكو،  أن بيلاروسيا ستتسلّم معظم النفط القادم إليها، عام 2021، عبر خطّ الأنابيب الروسي، “لكنّها ستعدّ لبدائل أخرى”.

وقال: “نحن ليس لدينا مشكلات في حجم المورّدين، ولا بدائل للمورّدين في 2021، لكن بيلاروسيا ستشتري الكمّية الأساسية من الاحتياجات الاستهلاكية من النفط القادمة عبر خطّ الأنابيب الروسي”.

وأضاف: “سيتوقّف حصول بيلاروسيا على كمّيات محدّدة من النفط، على قدرات المصافي التقنيّة، وحالة السوق”.

وقالت شركة الطاقة الحكومية في بيلاروسيا “بيلنفتخيم”، أمس الإثنين، إن البلاد تعتزم استقبال 1.65 مليون طنّ من النفط الروسي، في نوفمبر/تشرين الثاني.

كانت وكالتا إنترفاكس وتاس للأنباء، قد قالتا نقلًا عن بيانات رسمية، إن روسيا أبقت بوجه عامّ إنتاجها من النفط ومكثّفات الغاز دون تغيير، في أكتوبر/تشرين الأوّل، مقارنةً مع سبتمبر/أيلول.

وأضافتا أن إنتاج روسيا اليومي من النفط ومكثّفات الغاز، في الفترة من أوّل أكتوبر/تشرين الأوّل إلى 29 من الشهر نفسه، بلغ في المتوسّط 1.359 مليون طنّ (9.96 مليون برميل يوميًا).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى