أخباررئيسيةعاجلمتجددة

سلطنة عمان تعتزم تشغيل المساجد بطاقة صديقة للبيئة

يخفض استهلاك الطاقة في أماكن الصلاة 40%

في مشروع هو الأوّل من نوعه في المنطقة العربية وشمال أفريقيا، تعتزم سلطنة عمان إطلاق أوّل مشاريعها الاستثمارية في تحويل المساجد إلى مبانٍ خضراء صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الشمسية، الأمر الذي يخفض استهلاك الطاقة في أماكن الصلاة بنحو 40%، وذلك من خلال “أمانة” لإدارة الصناديق والمؤسّسات الوقفية.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية، اليوم الإثنين، أن “أمانة” وقّعت اتّفاقية تحويل أحد المساجد بالسلطنة بالتعاون مع إحدى المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة المتخصّصة في هذا المجال.

ووفق الوكالة، تأتي هذه المبادرة توجّهًا مهمًّا وإستراتيجيًّا في فتح منافذ جديدة للاستثمارات الوقفية، عن طريق الدخول في مشاريع نوعية تحقّق منافع اجتماعية وبيئيّة ذات عائد مجزٍ للوقف، وتوفّر فرص عمل نوعية واعدة للشباب العماني.

وقال الرئيس التنفيذي لأمانة لإدارة المؤسّسات والصناديق الوقفية، يوسف بن علي الحارثي، إن هذه المبادرة تتماشى مع رؤية عُمان 2040، والتوجه العالمي نحو إنشاء الأبنية الخضراء، ممّا يوجد صناعات حديثة قائمة على التكنولوجيا والابتكار، مشيرًا إلى أن هذه المبادرة  تعمل  على تحويل المساجد في السلطنة إلى مبانٍ ذكيّة مكتفية بذاتها، ومنتجة لفتح آفاق واسعة لإيجاد أنواع جديدة من الوقف الذي يدرّ عائدًا على المسجد، وينتفع منه.

أضاف أن هذا المشروع يهدف إلى تخفيض استهلاك الطاقة في أماكن الصلاة بنحو 40%، وتوليد نحو 20% فوق الطاقة التي يحتاجها المسجد، والتي ستسعى “أمانة” بالتنسيق مع الجهات المختصّة بأن توجِد عائدًا إضافيًا للمسجد يساعد في أن تحقّق المساجد اكتفاءها الذاتي، وإيجاد العديد من فرص العمل المتجدّدة في مختلف محافظات السلطنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى