أخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

جي باور اليابانية تتّجه لغلق محطّات الطاقة القديمة العاملة بالفحم

الشركة وضعت خطّة الإغلاق بحلول عام 2030

محمد فرج

تعتزم شركة الطاقة الكهربائية اليابانية "جي باور"، إغلاق محطّات الطاقة القديمة والمنخفضة الكفاءة التي تعمل بالفحم، بحلول عام 2030، وفق تصريحات لرئيس الشركة، توشيفومي واتانابي.

وقال وزير الصناعة هيروشي كاجيياما، في يوليو/تمّوز، إن اليابان ستطبّق تدابير لتسريع إغلاق محطّات توليد الطاقة القديمة غير الفعّالة، بحلول عام 2030.

وقال رئيس شركة جي باور، توشيفومي واتانابي، في مؤتمر صحفي -حسب رويترز-: "سنغلق جميع محطّات الطاقة القديمة التي تعمل بالفحم بشكل متسلسل، بحلول عام 2030".

وأضاف، لم يُتَّخَذ أيّ قرار، لكن مصانع تلك المحطّات في تاكا ساغو غرب اليابان تمّ بناؤها عام 1969، وفي ماتسوشيما جنوب اليابان أطلقت سنة 1981، وفي تاكيهارا غرب اليابان تمّ بناؤها في 1983.

وأوضح أن "جي باور" -أكبر مولّد للطاقة تعمل بالفحم في البلاد- قد تفكّر في تطوير محطّات بديلة باستخدام تكنولوجيا متقدّمة.

وتمتلك الشركة مشروعات كهرباء تعمل بالفحم بقدرة 8.4 غيغاواط في 7 مواقع، إلى جانب مصادر الطاقة الأخرى، مثل محطّات الطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية.

خطّة لتحقيق الحياد الكربوني

تناقش لجنة حكومية سبل تنفيذ آليّة الاستفادة من محطّة غير فعّالة تعمل بالفحم، لكن "واتانابي" قال، إنّها يمكن أن تشمل نحو 40% من قدرة الطاقة التي تعمل بالفحم في جي باور.

وكشفت الشركة، في شهر أبريل/نيسان، عن هدف طموح يتمثّل في تحقيق الحياد الكربوني، بحلول عام 2050، من خلال تكنولوجيا احتجاز الكربون واستخدامه، فضلًا عن التوسّع في مصادر الطاقة المتجدّدة والطاقة النووية والهيدروجينية.

وقال واتانابي: "إنّه أمر صعب، لكنّنا نسعى لابتكار تقنية تمكن الشركة من تحقيق ذلك".

وأكّدت جي باور، أنّها تستعدّ لبيع حصّتها في شركة تايوان تشياهوي باور -وهي محطّة طاقة تعمل بالغاز بقوّة 670 ميغاواط- إلى شريكة في المشروع، شركة آسيا للإسمنت، وتحجز أرباحًا لمرّة واحدة في العام المالي الحالي، حتّى 31 مارس/آذار، ولم تكشف عن شروط الصفقة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى