أخباررئيسيةعاجلنفط

توتال تعلن تفاصيل اكتشاف غاز ومكثفات غاز في جنوب أفريقيا

بئر "لويبيرد" بمنطقتي امتياز بي 11 وبي 12

محمد فرج

أعلنت شركة النفط والغاز الفرنسية توتال، تفاصيل اكتشاف  غاز ومكثفات في بئر “لويبيرد” بمنطقتي امتياز بي 11 وبي 12 في عرض البحر بجنوب أفريقيا.

وتعد المكثفات أحد أنواع النفط الخفيف جداً، وهي عبارة عن السوائل الهيدروكربونية المتكثفة من الغاز بانخفاض الضغط ودرجات الحرارة، وتكون المكثفات -عادة- أفتح لوناً وأقل في الوزن الجزيئي واللزوجة من النفط الخام، ويمكن أن يكون للنفط الخام الخفيف خصائص مشابهة للمكثفات.

وتقع منطقتا امتياز بي 11 وبي 12 في حوض أوتينيكوا على بُعد 175 كيلومترا تقريبًا من الساحل الجنوبي لجنوب أفريقيا، ويغطي مساحة 19 ألف كيلومتر في أعماق المياه التي تتراوح بين 200 و1800 متر.

وتصل حصة توتال في منطقتي الامتياز إلى نحو 45%، ومن بين الشركاء الآخرين: قطر للبترول بحصة 25%، وإن بي إنترناشيونال بحصة 20%، والـ 10% المتبقية مملوكة من قبل تحالف مين ستريت الجنوب أفريقي.

وقامت شركة توتال بحفر بئر لويبيرد إلى عمق إجمالي يبلغ حوالي 3400 متر، وسيتم اختبار البئر لتقييم خصائص الخزانات الدينامية وإمكانية التسليم، بعد الانتهاء من برنامج شامل يتم تنفيذه.

وقال رئيس توتال للتنقيب والإنتاج، آرنو برييلاك: “نحن سعداء جدًا بهذا الاكتشاف الثاني ونتائجه المشجعة للغاية، والتي تثبت الطبيعة العالمية للمشروعات البحرية فى الغاز”.

وأضاف: “مع هذا الاكتشاف وعمليات الاستحواذ الناجحة، حصلت توتال وشركاؤها على بيانات مهمة عن ممر بادافيسي؛ ما يساعد على تقدم دراسات التطوير والمشاركة مع سلطات جنوب أفريقيا فيما يتعلق بالظروف المحتملة لتسويق الغاز”.

وفي أغسطس/آب من العام الجاري، توصلت شركة أفريقيا إنرجي -وهي شركة نفط وغاز- إلى اتفاقيات لزيادة حصتها في منطقتي امتياز بي 11 وبي 12 في جنوب أفريقيا من 4.9٪ إلى 10٪.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أفريقيا إنرجي، غاريت سودن: “نحن سعداء للإعلان عن الاكتشاف الثاني على التوالي في منطقتي امتياز “بي 11 وبي12″ في جنوب أفريقيا، ونهنئ توتال كمشغل لبئر لويبيرد في المياه العميقة بأمان وكفاءة خلال أزمة تفشي وباء كورونا”.

وتم حفر بئر الاستكشاف “لويبيرد” لنحو 1800 متر من المياه، من قبل منصة أودفكيل ديبسي ستافانغر “شبه الغاطسة” إلى عمق إجمالي يبلغ حوالي 3400 متر.

ويقع اكتشاف “لويبيرد” في منطقتي امتياز “بي 11 وبي 12” بحوض أوتينيكوا على بُعد 175 كيلومتراً قبالة الساحل الجنوبي لجنوب أفريقيا، وتغطي الكتلة مساحة 19 ألف كيلومتر مربع بأعماق مياه تتراوح بين 200 و1800 متر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى