أخبارالتقاريررئيسيةغاز

بي بي: تفاصيل جديدة لإنتاج الغاز من حقل القطامية في مصر

احتياطيات الحقل تصل إلى 90 مليار قدم مكعّبة

أعلنت شركة بريتيش بتروليوم “بي بي”، اليوم الأربعاء، التفاصيل الكاملة لما كشفت عنه قبل 48 ساعة، حول بدء إنتاج الغاز الطبيعي من حقل القطامية في مصر، بطاقة تصل إلى نحو 50 مليون قدم مكعّبة يوميًا من الغاز، فيما تبلغ احتياطيات الحقل 90 مليار قدم مكعّبة.
ويعدّ حقل القطامية، أحدث تطوير لمشروعات الشركة البريطانيّة في مصر ، وتقع البئر في منطقة امتياز شمال دمياط البحريّة، شرق دلتا النيل، ويعدّ ثالث نجاح لنشاط “بي بي” في هذا القطاع، بعد كشفي سلامات وأتول.

تمتلك بي بي 100% من امتياز شمال دمياط في شرق دلتا النيل، وجرت تنمية الحقل وتطويره من خلال شركة الفرعونية للبترول، وهي شركة مشتركة بين بي بي ووزارة البترول المصرية، و تدير عمليات شركة بي بي في مصر.

تنمية حقل القطامية

قال المدير الإقليمي لمنطقة شمال أفريقيا في الشركة البريطانيّة، كريم علاء: “أسهمت أصول بي بي وبُنيتها البحريّة التحتيّة القائمة، في تنمية حقل القطامية بفاعلية، وعلى نحو اقتصادي، ما يجسّد مثالًا جيّدًا على كيفية توافق تنمية المصادر الهيدروكربونية مع التغيّرات الاقتصادية العالمية”.

وأضاف أن فريق الشركة يواصل العمل لدعم مصر في تحقيق الاستغلال الأمثل لإمكانات موارد الطاقة لديها.

تعاون تاريخي مع مصر

وقّعت الشركة البريطانيّة مع وزارة البترول في مصر اتّفاقية منطقة امتياز شمال دمياط البحريّة، عام 2010، ويبلغ إجمالي استثمارات بي بي في مصر نحو 30 مليار دولار، منذ بدء عملها في الدولة، قبل 55 عامًا.

يقع حقل القطامية على بعد 60 كم شمال مدينة دمياط، و30 كم جنوب غرب حقل سلامات، و35كم فقط غرب تسهيلات حقل حابي البحريّة.

كانت “بي بي” قد أعلنت، في مارس/آذار 2017، اكتشاف بئر القطامية للغاز الطبيعي في منطقة امتياز شمال دمياط البحريّة، شرق دلتا النيل.

وقالت الشركة حينها، إنّه تمّ حفر البئر الاستكشافية ” القطامية الضحلة 1″ حتّى عمق إجمالي بلغ 1961 في مياه عمقها 108 متر تقريبًا، وذلك باستخدام الحفّار “القاهر 2”.

وأكّدت تسجيلات الحفر الكهربائية وبيانات الضغط وعيّنات السوائل وجود طبقه حاملة للغاز سمكها 37 مترًا في صخور رملية عالية الجودة في تكوين البليوسين.

ويعدّ هذا ثالث نجاح لنشاط “بي بي” الاستكشافي في هذا القطاع، بعد كشفي “سلامات” و”أتول”، حيث أعلنت الشركة، في سبتمبر/أيلول 2013، عن أوّل اكتشاف للغاز لها في منطقة امتياز شمال دمياط البحريّة، شرق دلتا النيل، في المياه العميقة بئر سلامات، وفي مارس/آذار 2015، أعلنت عن ثاني كشف للغاز بالمنطقة ذاتها، وهو حقل أتول.

ووفقًا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة البترول، فإن متوسّط معدّلات الإنتاج حاليًا من الغاز الطبيعي، يصل إلى نحو 7.2 مليار قدم مكعّبة يوميًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى