أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أيوا.. كسر مفاجئ في عنفات الرياح يوقف توربينات فيستاس

الحادث الرابع من نوعه خلال عام

حازم العمدة

أغلق مرفق توليد كهرباء من طاقة الرياح في ولاية أيوا -يستخدم 3 آلاف توربين، 46 منها صنعت بواسطة شركة فيستاس ويند سيستمز الدنماركية، بالتعاون مع مصانع أميركية في وندسور وبرايتون وبويبلو- أبراج فيستاس لتشخيص خلل في عنفات الرياح.

وقال المتحدّث الإعلامي باسم شركة "ميد أميركان إنرجي" جيف غرينوود -ومقرّها دي موين- لموقع بيزويست الإخباري، إن نظام المراقبة في مزرعة بيفر كريك للرياح، التابعة للشركة -في مقاطعة غرين- اكتشف مشكلة بالعنفات في 15 أكتوبر/تشرين الأوّل، حقّق فنّي في الأمر، واكتشف عنفة مفصولة، بينما عُثر على جزء مكسور من العنفة في حقل.

تعليقًا على هذا الخلل، قال غرينوود: "هذا هو رابع خلل في العنفات، نشهده منذ أكتوبر/تشرين الأوّل من العام الماضي، والثاني خلال الشهرين الماضيين.. توصّلنا إلى أن المشكلة تقتصر على عنفات فيستس التي تعرّضت لصاعقة مباشرة أو قريبة. قمنا بمراجعة بيانات الطقس وبيانات مراقبة عنفات الرياح، لتحديد جميع العنفات التي يُحتمل أن تتأثّر".

وأضاف: "لقد توقّفنا مؤقّتًا، ونقوم الآن بفحص 46 عنفة مصنّعة بوساطة فيستاس..إذا اكتشفنا أيّ ضرر في العنفات، فإننا سنقوم بإصلاحها أو استبدالها، لو اقتضت الضرورة".

يشار إلى أن الأبراج محميّة بمعدّات مانعة الصواعق، ومن ثمّ قال "غرينوود"، إن مرفق طاقة الرياح يعمل مع فيستاس للمساعدة في تحديد سبب فشل العنفات، واستبدالها عند الضرورة.

لم تردّ فيستاس على طلبات موقع بيزويست للحصول على معلومات.

في سياق متّصل، علّق غرينوود: "نحن نشغل أكثر من 3000 توربين.. منذ أن قامت شركة ميد أميركان إنرجي بتشغيل أوّل توربينات الرياح في ولاية أيوا، عام 2004، وفّرنا لعملائنا بأمان طاقة الرياح النظيفة. العام الماضي، تجاوزت الطاقة المتجدّدة التي قدّمناها لعملائنا في ولاية أيوا على أساس سنوي 61%، ونواصل توسيع قدراتنا فيما يتعلّق بطاقة الرياح".

وفقًا للتقارير الواردة في سجلّ دي موين، تضمّنت الحوادث السابقة لعنفات فيستاس، حادثًا، في سبتمبر/أيلول، بمزرعة الرياح أربور هيلز، حيث سقطت عنفة في حقل ذرة في مقاطعة أدير، فضلًا عن حوادث أخرى، في أبريل/نيسان 2020، وأكتوبر/تشرين الأوّل 2019، في مزرعة رياح أورينت في مقاطعة أدير، ويبلغ طول العنفات 175 قدمًا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق