أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلمتجددة

سنغافورة تبدأ تنفيذ أوّل نظام عائم لتخزين الطاقة

7.3 مليون دولار تكلفة متوقّعة.. واكتمال المشروع 2023

ترجمة: محمد فرج

تسعى عدد من الدول لتطوير حلول مبتكرة لإنتاج الطاقة المتجدّدة وتخزينها، وتعتزم هيئة سوق الطاقة السنغافورية وشركة كيبل البحريّة، تجربة أوّل نظام عائم لتخزين الطاقة بجزء من شراكة بقيمة 10 ملايين دولار سنغافوري “7.3 مليون دولار أميركي”.

وينفّذ المشروع تحالف تقوده شركة “إنفيجين ديجيتال إنترناشيونال”، ومن المتوقّع اكتماله عام 2023، حسبما ذكرته منصّة آرغوس ميديا المعنيّة بشؤون الطاقة.

وتعمل هيئة سوق الطاقة السنغافورية، وشركة كيبل البحريّة، مع التحالف، لنشر بطّارية ليثيوم أيون بقوّة 7.5 ميغاواط/ساعة في مختبرها العائم، وهو عبارة عن قاعدة اختبار عائمة في الخارج، تحتوي أيضًا على مرافق وقود للغاز الطبيعي المسال، وتكون قادرة على التزوّد بالوقود على نطاق صغير. ومن المتوقّع أن يبدأ تشغيل المشروع التابع لشركة كيبل، في عام 2021.

وقالت شركة كيبل، إن النظام العائم لتخزين الطاقة سيكون له تطبيقات متعدّدة، مثل مناطق الدعم ذات الإمداد المتقطّع للطاقة، والانتشار السريع لتوفير الطاقة في حالات الطوارئ، كما يمكن أيضًا نشره على سفن هجينة أو كهربائية بالكامل، لتقليل انبعاثات الكربون بشكل كبير”.

وزاد الطلب على النظام العائم لتخزين الطاقة، في السنوات الأخيرة، تماشيًا مع النموّ السريع لمصادر الطاقة المتجدّدة.

وترى شركة سامسونغ إس دي آي المنتجة للبطّاريات في كوريا الجنوبية، أن الطلب العالمي على الأنظمة العائمة لتخزين الطاقة يرتفع إلى 100 غيغاواط/ساعة، في عام 2025، من 12 غيغاواط/ساعة عام 2019.

ويمكن لأنظمة التخزين التي تعتمد على تقنية بطّاريات أيونات الليثيوم، أن تساعد في تعويض التقطّع في مصادر مثل الرياح والطاقة الشمسية، عن طريق تخزين الكهرباء، لاستخدامها في أوقات النهار التي قد لا تكون فيها أشعّة الشمس متوفّرة بسبب الرياح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى