أخبارأخبارسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

“زيتا” يتحرّك بسرعة 130 كيلو مترًا في الساعة ناحية خليج المكسيك

الإعصار يوقف 16% من إنتاج النفط الأميركي

اشتدّت قوّة العاصفة الاستوائية “زيتا” لتصبح إعصارًا لدى مرورها فوق البحر الكاريبي، وتتّجه حاليًّا ناحية شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية، برياح تصل سرعتها إلى 130 كيلومترًا في الساعة، بحسب المركز الوطني الأميركي للأعاصير، في الوقت الذي توقّف فيه 16% من إنتاج النفط الأميركي في خليج المكسيك.

ويبعد الإعصار -وهو من الفئة الأولى- نحو 170 كيلومترًا عن جنوب شرقي جزيرة كوزمومل، ويتحرّك بسرعة 17 كيلومترًا في الساعة.

وتقرّر وضع شرق وشمال ولاية كوينتانا رو في حالة تأهّب قصوى. وذكر مركز الأعاصير أنّه بناءً على مسار الإعصار من المتوقّع أن يتحرّك زيتا قرب أو فوق شبه جزيرة ياكاتان، الليلة، ويمرّ فوق خليج المكسيك جنوبًا، في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، ويقترب من ساحل الخليج شمالًا، غدًا الأربعاء.

وقال مكتب سلامة وحماية البيئة في الولايات المتّحدة، أمس الإثنين، إن العاصفة المدارية زيتا، التي من المتوقّع أن تعبر مناطق إنتاج النفط والغاز الطبيعي في شمال خليج المكسيك، هذا الأسبوع، تسبّبت في إيقاف 16% من انتاج النفط الخام.

وأضاف المكتب أن حجم النفط الخام الذي توقّف إنتاجه، وصل إلى 293 ألفًا و656 برميلًا، يوميًا، بحلول ظهر الإثنين. وأوقفت شركات الطاقة أيضًا 6% من إنتاج الغاز الطبيعي، أو 162.57 مليون قدم مكعّبة يوميًا، استعدادًا للعاصفة.

وتمتدّ منطقة التحذير من الأعاصير من تولوم إلى دزيلام، بما في ذلك كوزومل. وفي ولاية كوينتانا رو المشهورة بين السائحين، أعدّت السلطات أكثر من 70 ملجأ في حال احتياج الأشخاص إلى الإجلاء، خلال هطول الأمطار والرياح.

وجرى تعليق النقل البحري للركّاب والشحن في الشمال، وكذلك الأنشطة الاقتصادية في كانكون ومناطق أخرى. كما عًلِّقت الدراسة في ولاية يوكاتان المجاورة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى