أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

العاصفة زيتا.. بي بي تُخلي 4 منصّات بحريّة في خليج المكسيك

ضمن الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة العاملين

محمد فرج

بدأت شركات النفط إجلاء الموظّفين والعاملين في المنصّات البحريّة، مع ظهور العاصفة الاستوائية زيتا في البحر الكاريبي، حيث أعلنت شركة بريتيش بتروليوم "بي بي"، بدء إخلاء 4 منصّات نفط بحريّة في خليج المكسيك، ضمن الإجراءات الاحترازية للحفاظ على العاملين.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير، إن العاصفة زيتا (السابعة والعشرين التي تقع في موسم الأعاصير الأطلنطي، هذا العام) تعزّزت، أمس الأحد، ومن المتوقّع أن تصبح إعصارًا قبل أن تقترب من شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية، في وقت متأخّر من اليوم الإثنين. حسب وكالة رويترز.

بينما قالت "بي بي" في بيان صحفي: "مع التوقّعات التي تشير إلى تحرّك العاصفة عبر وسط وشمال شرق خليج المكسيك، في الأيّام القليلة المقبلة، فإنّنا نتّخذ خطوات للمتابعة".

وبالإضافة إلى تأمين مرافقها البحريّة، تقوم الشركة بسحب العمّال من منصّات أتلانتس، ماد دوغ، نا كيكا، وثاندرهورس.

واضطرّ بعض منتجي النفط في خليج المكسيك، إلى إبعاد العمّال في الخارج، ووقف إنتاج النفط والغاز 6 مرّات أو أكثر، في موسم العواصف النشط للغاية هذا العام.

وأوضح المركز الوطني للأعاصير، أن رياح زيتا قد تصل إلى 75 ميلًا في الساعة (120 كيلومترًا في الساعة)، وهو إعصار من الفئة الأولى على مقياس سافير- سيمبسون، وحتّى وقت متأخّر من اليوم الإثنين.. العاصفة تتّجه إلى اليابسة في الولايات المتّحدة، بين لويزيانا وفلوريدا.

وإذا أصبح زيتا إعصارًا وضرب البرّ الرئيس للولايات المتّحدة، فسوف يتفوّق على الرقم القياسي لـ 10 عواصف محدّدة، لتصل إلى اليابسة في أميركا، التي حدّدها إعصار دلتا قبل أسابيع فقط.

ويمثّل إنتاج النفط في بحر خليج المكسيك الأميركي 17% من إجمالي إنتاج الولايات المتّحدة من النفط الخام، و5% من إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي الجافّ في أميركا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى