أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

غدًا.. مؤتمر الاستثمار الأمثل للثروات النفطية في العراق

الوزير إحسان عبدالجبار يفتتح فعالياته

يفتتح وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، غدًا الإثنين، المؤتمر الخامس للنفط والغاز، الذي تنظّمه الوزارة على مدار 3 أيذام، تحت شعار "الاستثمار الأمثل للثروات النفطية لتحقيق التنمية الشاملة".

ومن المقرّر أن تتناول كلمة "عبدالجبار" مستقبل تطوير صناعة النفط والغاز في البلاد، وأبرز المشروعات الجاري تنفيذها، ومدى تأثّرها بجائحة فيروس كورونا (كوفيد -19).

وفي هذا السياق، قال مدير مركز البحث والتطوير النفطي هلال إسماعيل، إن المؤتمر سيشهد مشاركة العديد من الباحثين في القطاع النفطي والجامعات والكلّيات المتخصّصة.

وأضاف في بيان أصدرته الوزارة، اليوم الأحد، أن البحوث المقدّمة تتناول قطاعات الصناعة النفطية وآليّات تطويرها والاستفادة منها بشكل أفضل.

وقال: "بسبب جائحة كورونا والالتزام بمقرّرات اللجنة العليا للصحّة والسلامة، سيقام المؤتمر عبر تطبيق زووم، حفاظًا على مبدأ التباعد والسلامة الصحّية".

فيما تسعى وزارة النفط العراقية لتنفيذ 4 مشروعات في قطاع الغاز المصاحب، من المتوقّع بدء الإنتاج فيها بحلول عام 2023، في حقول محافظات البصرة وميسان والناصرية.

وقال الوزير في تصريحات صحفية لوسائل إعلام محلّية، اليوم الأحد: إن محافظة البصرة ستشهد قريبًا البدء في بناء أضخم أبراج تجزئة الغاز الطبيعي في البلاد، في مشروع معمل حقل أرطاوي في شركة غاز البصرة، بطاقة تصل إلى 400 مليون قدم مكعّبة قياسية يوميًا، ومن المتوقّع بدء الإنتاج في أواخر عام 2022.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى