أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

العراق يسعى لتنفيذ 4 مشروعات لإنتاج الغاز في 2023

تسعى وزارة النفط العراقية لتنفيذ 4 مشروعات في قطاع الغاز المصاحب، حيث توقّع إحسان عبدالجبار، وزير النفط العراقي، بدء الإنتاج فيها بحلول عام 2023، في حقول محافظات البصرة وميسان والناصرية جنوب العراق.

وقال الوزير في تصريحات صحفية لوسائل إعلام محلّية، اليوم الأحد: "إن محافظة البصرة ستشهد قريبًا البدء في بناء أضخم أبراج تجزئة الغاز الطبيعي في البلاد، في مشروع معمل حقل أرطاوي في شركة غاز البصرة، بطاقة تصل إلى 400 مليون قدم مكعّبة قياسية يوميًا، ومن المتوقّع بدء الإنتاج في أواخر عام 2022".

وأوضح "ستُطلَق قريبًا إشارة للبدء العمل بنصب برج تجزئة ضمن مشاريع شركة غاز البصرة، لاستثمار الغاز المصاحب لإنتاج النفط الخام في حقول تراخيص كبريات شركات الخدمة النفطية العالمية في حقل غربي القرنة الأوّل الذي تديره شركة أكسون موبيل الأميركية، وحقل الزبير الذي تديره شركة إيني الإيطاليّة، وحقل الرميلة الذي تديره شركة بي بي البريطانيّة".

وذكر أن "معدّات البرج تزن أكثر من 600 طنّ، وبارتفاع 52 مترًا، وهي الجزء الأساس والأكبر والأضخم في عملية الإنتاج بين معدّات معمل غاز البصرة للمرحلتين الأولى والثانية، وباستخدام تقنية حديثة لفصل السوائل بطاقة 200 مليون قدم مكعّبة لكلّ مرحلة".

وقال وزير النفط: "إن مشاريع استثمار الغاز المصاحب لإنتاج النفط الخام بحدود مليار و200 مليون قدم مكعّبة إضافية للتخلّص من حرق الغاز الطبيعي، تجري مـن خلال تنفيذ مشاريع استثمار الغاز المصاحب في معمل معالجة الناصرية، بطاقة 200 مليون قدم مكعّبة، وحقل الحلفاية في محافظة ميسان، لاستثمار 300 مليون قدم مكعّبة، ومن المؤمّل أن ينتهي المشروعان نهاية العام 2022".

وذكر أن مشروع حقل أرطاوي في شركة غاز البصرة لاستثمار 400 مليون قدم مكعّبة، ومشروع حقل أرطاوي في شركة غاز الجنوب لاستثمار 300 مليون قدم مكعّبة، سيُنجزان العام الحالي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى