التقاريرتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

سياسات جديدة في الاتحاد الأوروبي لمواجهة تغيّر المناخ

1.30 تريليون دولار لدعم التنمية الريفية

ترجمة: محمد فرج

أوشك الاتّحاد الأوروبّي على نهاية صراع، دام عامين، لإصلاح سياساته الزراعية، ومحاولة مواءمتها مع التزامات التكتّل بشأن تغيّر المناخ، مع دعم سبل عيش المزارعين.

ومن المقرّر أن تشكّل السياسة الزراعية المشتركة، عمومًا، ما يقرب من ثلث ميزانية الاتّحاد الأوروبّي البالغة 1.1 تريليون يورو (1.30 تريليون دولار)، للفترة (2021-2027)، لتُقَسَّم بين المدفوعات المباشرة للمزارعين وغيرها من أشكال الدعم للتنمية الريفية، وذلك عام 2023.

20% من المدفوعات للمشروعات الخضراء

اتّفق ممثّلو الاتّحاد الأوروبّي على تخصيص 20% من المدفوعات للمزارعين، لصالح مشروعات خضراء، مثل الزراعة العضوية، ولن يتمكّن المزارعون من الحصول على هذه الأموال لأغراض أخرى، حسب وكالة رويترز.

ووافق ممثّلو الاتّحاد الأوروبّي على مرحلة تجريبية، مدّتها سنتان، للمخطّطات الخضراء، ما يعني أنّها ستصبح ملزمة بدءًا من عام 2025.

وقالت وزيرة الزراعة الألمانية جوليا كلوكنر -التي ترأّست اجتماعًا للاتّحاد-: "لا يمكن ترك الأمر للدول الأعضاء لتقرّر ما إذا كانت الخطط البيئية تُستخدم أم لا، وإذا كان الأمر كذلك، فما هي الأموال التي ستُتاح؟".

وتمثّل المواقع الزراعية نحو 40% من جميع أراضي الاتّحاد الأوروبّي، والزراعة هي أكثر التهديدات للطبيعة في أوروبّا التي يجري الإبلاغ عنها، وسط تقنيات الزراعة المكثّفة، بما في ذلك المبيدات الحشرية والريّ، وفقًا لما ذكرته وكالة البيئة التابعة للاتّحاد الأوروبّي، يوم الإثنين الماضي.

وقال ناشطون، إن حصّة 20% للمخطّطات الخضراء منخفضة للغاية.

وعلّق كبير مسؤولي السياسات في الصندوق العالمي للحياة البرّية، جابير رويز، قائلًا: إن "وزراء الزراعة يكرّسون -إلى حدّ كبير- سياسة زراعية، من شأنها أن تلقي بأموال دافعي الضرائب على الزراعة الصناعية الملوّثة، حتّى عام 2027، على الأقلّ".

اتّفاق أكثر اخضرارًا

انتقد الاتّفاقية، المتحدّث الزراعي باسم حزب الخضر في البرلمان الأوروبّي، مارتن هايلينغ، قائلًا: "نحو ثلثي الإعانات ستظلّ تُدفع وفقًا للمساحات المستزرعة، دون شروط حماية بيئيّة كبيرة".

ورحّب وزير الزراعة الفرنسي، جوليان دينورماندي، بالاتّفاق "الذي سيجلبه أيّ تشويه للمنافسة"، كما ينطبق على جميع الدول الأعضاء، قائلًا: إن "هذا أكثر اخضرارًا، لكنّه قبل كلّ شيء أكثر عدلًا".

وقال رئيس الرابطة الزراعية الألمانيّة، يواكيم روكويد، إن جمعية الزراعة الألمانيّة رأت في الاتّفاق "حلًّا وسطًا مقبولًا".

وتابع: "لا تنتهي مفاوضات السياسة الزراعية باتّفاق اليوم الأربعاء، يتعيّن على دول الاتّحاد الأوروبّي الآن أن تُبرم اتّفاقًا مع البرلمان الأوروبّي والمفوّضية الأوروبّية بشأن القواعد".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق