أخباررئيسيةمتجددة

افتتاح محطّة طاقة شمسية في فيتنام

بقوّة 450 ميغاواط

ترجمة: أحمد صقر

افتتحت شركة الإنشاءات الفيتنامية “ترونجنام جروب”، محطّة الطاقة الشمسية “ترونج نام سوان”، بقوّة 450 ميغاواط، في مقاطعة “نينه ثوان” الجنوبية الشرقية، وذلك مواكبة للسباق العالمي في البحث عن مصادر الطاقة النظيفة.

وأعلنت الشركة الفيتنامية الانتهاء من المشروع، عقب تحسينات شبكة الكهرباء المصاحبة، مؤكّدةً أن إنشاء المحطّة استغرق 102 يومًا من الاتّفاق على التمويل، في أبريل/نيسان الماضي، من بينها 45 يومًا لتطهير موقع المشروع، موضّحةً أن “أسواق الطاقة الشمسية تشهد نموًّا كبيرًا” -وفقًا لصحيفة “بي في ماغازين” الأستراليّة.

وقالت “ترونجنام جروب”: إن 8 آلاف عامل ومهندس شاركوا في بناء هذا المشروع الضخم، إلى جانب الانضمام إلى الهيئات العامّة، “جبهة الوطن الفيتنامية، اللجنة الشعبية المحلّية في ثوان نام، رابطة المقاطعة للمرضى الفقراء”، للتبرّع بـ 102 منزلًا، بقيمة إجمالية 5.1 مليار دونج فيتنامي (220 ألف دولار أميركي) للأسر الفقيرة خلال مرحلة البناء.

وأكّد مسؤول في “ترونجنام جروب”، أن المحطّة المفتتحة حديثًا يُتوقَّع أن يصل انتاجها الى 1.2 غيغاواط/ساعة من الكهرباء الشمسية، في السنة الأولى من التشغيل، وأكثر من 1 غيغاواط/ساعة سنويًا بعد ذلك.

وأضاف أحد المسؤولين بالشركة، أن الحكومة الفيتنامية تريد أن تصبح مقاطعة “نينه ثوان”، مركزًا وطنيًا للطاقة المتجدّدة، موضّحًا أن مشروع إنشاء محطّة الطاقة الشمسية تضمّن بناء محطّة المحولّات 500 كيلو/فولت، وخطّ الطاقة 220/500 كيلو/فولت، الذي جرى تركيبه بجزء من تعزيز الشبكة في المقاطعة والجنوب الأوسط.

يُشار إلى أن هناك توسّعًا في إنشاء الوحدات السكنية، والوعي بقوّة الطاقة الشمسية الموجودة في فيتنام، فعلى سبيل المثال، في المقاطعات الجنوبية والجنوبية الشرقية، جرى تركيب 567.68 ميغاواط في المنطقة الجنوبية من فيتنام، متجاوزةً المنطقة الوسطى من البلاد بـ 390.91 ميغاواط، وذلك لبلوغ مستويات الإشعاع الشمسي في الجنوب، 1400 – 1600 كيلوواط/ساعة، أعلى بكثير من تلك الموجودة في الشمال، 900 – 1100 كيلوواط/ساعة.

ترجع هذه الأرقام المتزايدة إلى حدّ كبير، للتعرفة السخيّة لتغذية الطاقة الشمسية، التي رفعت سوق الطاقة الكهروضوئية في فيتنام، من مجرّد 100 ميغاواط، نهاية عام 2018، إلى نحو 5.7 غيغاواط، نهاية العام الماضي.

ووفقًا لتصريحات وزير الطاقة “توان نغوين”، في ندوة عبر الإنترنت، خلال أكتوبر/تشرين الأوّل الجاري، تمّ تشغيل 5678 ميغاواط من الألواح الكهروضوئية المركّبة على الأرض، بالإضافة إلى 47.5 ميغاواط من الألواح الكهروضوئية العائمة.

وقال “توان نغوين”، إن 85% من أنظمة الأسطح المثبتة في فيتنام، عبارة عن صفوف سكنية، ومن المتوقّع أن تنمو عمليات التثبيت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى