أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

مصر تختار 5 مشروعات لتنفيذها بتمويل من "السندات الخضراء"

750 مليون دولار إجمالي الطرح الأوّل

انتهت مصر من قائمة مختصرة تضمّ 5 مشروعات، ستُمَوَّل من خلال الطرح الأوّل للسندات الخضراء، بقيمة 500 مليون دولار، على أن يجري لاحقًا اختيار مشروعات إضافية لتلك القائمة، بقيمة 250 مليون دولار.

وبذلك ليصل إجمالي الطرح الأوّل للسندات الخضراء في مصر إلى 750 مليون دولار، كانت مصر قد طرحتها لأجل 5 سنوات، بسعر عائد 5.250%.

ويُمكن تعريف السندات الخضراء بأنّها “صكّ استدانة يصدر للحصول على أموال مخصّصة لتمويل مشروعات متّصلة بالمناخ أو البيئة، ومن بينها مشروعات الطاقة المتجدّدة، وكفاءة استخدام الطاقة، والإدارة المستدامة للنفايات، والتكيّف مع تغيّر المناخ”.

وقالت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، في بيان صحفي، اليوم الأحد، إنّه فور موافقة الحكومة على مقترح "الماليّة" للطرح الأوّل للسندات الخضراء لتمويل المشروعات الصديقة للبيئة، جرى التنسيق مع وزارة الماليّة من الناحية الفنّية، واختيار المشروعات المرتبطة بتلك السندات.

وأشارت إلى قيام وزارتي البيئة والماليّة بالتعاون مع الجهات المعنيّة لإعداد قائمة بالمشروعات الخضراء، وتضمّ 41 مشروعًا، بالإضافة إلى قيام وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لوضع معايير الاستدامة البيئيّة في خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإدماج المعايير في الخطط التنموية والاستثمارية للدولة، والذي تقوم به وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

تأتي الـ 5مشروعات في مجالات النقل المستدام، والإدارة المستدامة للمياه وإدارة الصرف الصحّي، وذلك لمواجهة التحدّيات التنموية البيئيّة، وليس فقط تدفّق التمويل في هذه القطاعات.

وشدّدت وزيرة البيئة على أن اختيار المشروعات التي ستُموَّل عن طريق السندات الخضراء، تمّ وفق مجموعة من المعايير، منها اختيار المشروعات التي تتوافر فيها مؤشّرات التقييم للأثر البيئي (لضمان سهولة تقديم التقارير البيئيّة السنويّة)، واختيار المشروعات التي تتوافر فيها الموازنة السنويّة للتدفّقات الماليّة المخصّصة (لضمان سهولة تقديم التقارير المالية لمبالغ السحوبات السنوية)، وملاءمة التكلفة الإجمالية للمشروعات المختارة لحجم الإصدار الأوّل من السندات الخضراء.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى