أخباررئيسيةغاز

“بتروناس” تعلن إنتاج الغاز من حقل “غزير” في عمان

الشركة الماليزية تمتلك 10% من منطقة امتياز 61

أعلنت شركة بتروناس الماليزية، بدء إنتاج المرحلة الثانية فى منطقة امتياز 61 بحقل “غزير” للغاز في سلطنة عمان، بعد 3 سنوات من تشغيل المرحلة الأولى من حقل غاز “خزان”.

وبدأ إنتاج المرحلة الأولى من تطوير منطقة امتياز رقم 61 في حقل خزان، خلال سبتمبر/ أيلول 2017، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الطاقة الإنتاجية إلى 1.5 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز، وما يزيد عن 65 ألف برميل يوميًا من المكثفات المصاحبة.

وكانت “بتروناس” استحوذت على حصة 10٪ في منطقة امتياز 61 قبالة سواحل عمان نهاية عام 2018؛ ما يمثل علامة بارزة في استراتيجيتها في قطاع التنقيب والإنتاج.

ويتم تشغيل منطقة امتياز 61 من قبل شركة بريتيش بتروليوم للاستكشاف (إبسيلون) بحصة مشاركة تبلغ 60%، في حين تمتلك شركة “بي سي عمان فنتشرز” 10%، وشركة “مكارم” النسبة المتبقية البالغة 30%.

وتعد منطقة امتياز 61 من أكبر تراكمات الغازات الضيقة في الشرق الأوسط، ولديها القدرة على توفير ما يقرب من 35% من إجمالي الطلب على الغاز في سلطنة عمان، مع ما يقدر بنحو 297.3 مليار قدم مكعب من موارد الغاز القابلة للاسترداد.

ويعد تطوير هذه الكتلة إنجازًا مهمًا ومساهمًا رئيسيًا في (رؤية عُمان لعام 2040)، من حيث دعم نمو الصناعات المحلية وتنويع اقتصادها.

وقال وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، محمد الرمحي: “إنه مشروع مهم، ونحن فخورون به للغاية.. سيسهم الغاز المنتج من غزير في تحقيق رؤية عمان 2040، من حيث توفير طاقة إضافية للصناعات المحلية، وكذلك تنويع الاقتصاد”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى