أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

الأردن يستورد 3 ملايين برميل نفط عراقي خلال عام

بلغت واردات الأردن من النفط العراقي، في سبتمبر/ أيلول المنصرم، 253.6 ألف برميل، بمعدّل 8560 برميل يوميًا، بموجب مذكّرة التفاهم الموقّعة بين البلدين، في فبراير/شباط عام 2019، التي تتضمّن تزويد عمان من "نفط خام كركوك"، لتلبية جزء من احتياجاته السنوية، بما لا يزيد عن 10 آلاف برميل يوميًا.

وفي هذا السياق، قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في حكومة تصريف الأعمال الأردنية، المهندسة هالة زواتي: إن "جائحة كورونا فرضت تفريغ الصهاريج العراقية في الصهاريج الأردنية بالمنطقة الحرّة بين البلدين، عن طريق تبادل الحمولة، حيث شارك في العملية، خلال سبتمبر/ أيلول، 857 صهريجًا أردنيًا.

وأضافت أن إجمالي كمّيات النفط الخام العراقي المورّدة للمملكة، منذ نهاية أغسطس/آب 2019، وحتّى نهاية سبتمبر/أيلول 2020، بلغت نحو 2.958 مليون برميل، بمعدّل يومي 7545 برميلًا، نُقلت بوساطة 11152 صهريجًا عراقيًا وأردنيًا محمّلة من موقع "محطّة الصينية/ بيجي" إلى موقع المصفاة في الزرقاء.

كانت دائرة الإحصاءات العامّة الأردنية، كشفت في 25 أغسطس/آب الماضي، عن تراجع كبير في واردات عمان من النفط الخام ومشتقّاته، في الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري.

وانخفضت قيمة واردات النفط الخام ومشتقّاته، بنسبة 43.3%، إلى 642 مليون دينار (905.5 مليون دولار)، مقارنةً بالنصف الأوّل من عام 2019.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى