أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

مؤتمر مصري أفريقي يطالب بتنظيم سوق الغاز

وتوصية بترشيد استهلاك الطاقة

طالبت لجنة الطاقة في جمعيّة رجال الأعمال المصريّين الأفارقة، بصياغة خطط إعلامية متكاملة في القارّة السمراء، تتعلّق بترشيد استهلاك الطاقة، ودعم الأبحاث العلمية التطبيقية القادرة على تعزيز إنتاج أجهزة ومصابيح إنارة موفّرة للاستهلاك.

جاء ذلك في ختام المؤتمر الإلكتروني الدولي الذي نظّمته اللجنة برئاسة الدكتور يسري الشرقاوي، واختُتمت فعالياته مساء أمس الثلاثاء، حيث أوصت بمطالبة الاتّحاد الأفريقي بتشجيع ضخّ استثمارات في دفع الجامعات الأفريقيّة للتعاون مع بعضها في تعليم وتدريب الطلّاب على برامج الطاقة.

كما أوصت بزيادة الإنفاق على البحث العلمي في قطاع الطاقة، لزيادة الكفاءة، وتخرج الأبحاث من الدول الأفريقيّة من خلال صندوق تمويل للبحث العلمي في قطاع الطاقة، إلى جانب زيادة الاستثمارات في البُنية التحتيّة للقطاع، بتسهيلات وضمانات ميسّرة.

تنظيم سوق الغاز

تضمّنت التوصيات استمرار عمليات تطبيق تنظيم سوق الغاز، واستكمال الإجراءات في هذا السياق، لتسهيل عمليات بيع الغاز وإطلاق سعر الغاز الطبيعي، وتحديده وفق آليّة تحفظ بها الدولة حقّ حماية الدعم لبعض الفئات، إلى جانب نقل خبرة مصر إلى الدول الأفريقيّة، في عمليات تنظيم سوق الغاز والبُنية التحتيّة في صناعة الغاز الطبيعي، ما يعظم الاستفادة من صناعة الغاز في القارّة.

وأوصى المجتمعون بخلق مسارات استثمارية متعدّدة ومتنوّعة للمشروعات المحلّية والإقليمية والدولية في مجال الطاقة، يجري فيها تعاون وترابط بين الدول المختلفة، وزيادة الشفافية في العطاءات والمناقصات الحكومية في مشروعات البُنية التحتيّة، بشكل يخدم دخول المستثمرين هذا القطاع.

تطوير معايير الطاقة الأفريقيّة

شملت التوصيات دعم آليّة تطوير المشروعات، ممّا يتناسب ومشاريع إنتاج الطاقة المختلفة، مع دعم القطاع الخارجي في تدريب الكادر البشري على تطوير المشروعات، وإنشاء مجموعة عمل لتطوير معايير الطاقة الأفريقيّة، وإعداد ملفّ الحوكمة والتسعير، وتخرج منها كلّ التوصيات لخدمة الطاقة الأفريقيّة المتعدّدة.

وأوصى المؤتمر بدعم نشر مجمّعات إنتاج طاقة صغيرة للوحدات الإنتاجية الصغيرة، وللمجمّعات المنزلية، ويفضّل التوسّع في ذلك عن طريق آليّات الطاقة البديلة، إلى جانب نقل المعرفة وبناء القدرات والخبرات والكوادر، حيث تمتلك وزارة الكهرباء المصرية 20 مركز تدريب في كلّ المجالات، وجرى تدريب 8 آلاف أفريقي في هذا السياق.

وطالب المجتمعون بإعداد إستراتيجية وخريطة طاقة واضحة لمزيج إنتاج الطاقة لكلّ دول القارّة السمراء، وتفعيل الأجهزة التنظيمية والمواصفات والرموز فيما يتعلّق بإنتاج الطاقة والتصنيع المحلّي لبعض مهمّات وأدوات الطاقة وأعمدة الإنارة، و تُعتَمَد من الاتّحاد الأفريقي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى