أخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

6 مليارات دولار استثمارات مبدئية لمشروع ميناء الجزائر للوسط

ينقل 5.6 مليون حاوية و25.7 مليون طنّ بضائع سنويًا

أعلن وزير النقل الجزائري لزهر هاني، عن التكلفة المبدئية لمشروع ميناء الجزائر للوسط، المزمع إنشاؤه في منطقة الحمدانية بشرشال (تيبازة).

وقال الوزير، في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية "وأج"، اليوم الإثنين، إن الاستثمارات تتراوح حسب الدراسة الأوّلية للمشروع، ما بين 5 إلى 6 مليارات دولار، وسيُربَط بخطّ سكة حديد، يمتدّ إلى عواصم الدول الأفريقيّة المتاخمة للحدود الجنوبية للبلاد.

وأكّد أن هذه المنشأة الإستراتيجية من شأنها نقل 5.6 مليون حاوية، و25.7 مليون طنّ بضائع سنويًا، وستكون محورًا للمبادلات التجارية على المستوى الإقليمي.

كان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قد وجّه، خلال اجتماع لمجلس الوزراء، نهاية أغسطس/آب المنصرم، بتكثيف الاتّصالات مع الشريك الصيني المكلّف بإنجاز المشروع.

كما خصّص، خلال جلسة عمل عقدها في 24 سبتمبر/أيلول الماضي، محورًا لمناقشة تفاصيل هذا المشروع الحيوي للبلاد.

تفاصيل المشروع

في 18 يناير/كانون الثاني 2018، وقّع المجمّع العمومي الوطني لمصالح الموانئ في الجزائر، مذكّرة تفاهم مع شركتين صينيّتين، لإنجاز مشروع الميناء التجاري الجديد.

تنصّ المذكّرة على إنشاء شركة تخضع للقانون الجزائري، تتكوّن من المجمّع الجزائري، وشركتي "الدولة الصينية للبناء"، والشركة الصينية لهندسة الموانئ.

وسيموّل المشروع في إطار قرض صيني على المدى الطويل، على أن يتمّ إنجازه في غضون 7 سنوات، ويدخل الخدمة تدريجيًا، خلال 4 سنوات.

وتوصّلت الدراسات التقنيّة الأوّلية لتحديد موقع إنجاز الميناء في المياه العميقة، إلى اختيار موقع الحمدانية شرق مدينة شرشال، الذي سيسمح بإنشاء ميناء بعمق 20 مترًا، والحماية الطبيعية لخليج واسع.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق