أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

اتّفاق أردني عراقي على بيع الطاقة الكهربائية وتنفيذ شبكة الربط

تزويد بغداد بـ 1000 غيغاواط/ساعة سنويًا في المرحلة الأولى

أعلن الأردن والعراق، اليوم الأحد، عن التوقيع الرسمي على عقد ربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين، في إطار التعاون المشترك في عدد من المشروعات التي تخدم الجانبين.

حضر توقيع العقد -الذي جرى عبر الفيديو كونفرانس- وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، المهندسة هالة زواتي، ووزير الكهرباء العراقي، المهندس ماجد مهدي.

وبموجب العقد، يزوّد الأردن الجانب العراقي بـ 1000 غيغاواط/ساعة سنويًا، في المرحلة الأولى من المشروع، بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين، تتبعها مرحله ثانية تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية.

في هذا السياق، أكّدت هالة زواتي أهمّية الربط (الأردني – العراقي) في تعزيز التعاون بين البلدين، في إطار تطلّع عمّان للربط مع دول الجوار، بهدف تبادل الطاقة الكهربائية، ما يسهم في استقرار الأنظمة الكهربائية، ويخدم التوجّه نحو إنشاء سوق عربية مشتركة للطاقة، التي بدورها ستعمل على تعزيز التكامل الاقتصادي العربي.

وأشارت -وفق الوكالة الرسمية للأردن “بترا”- إلى توافق العقد مع الأهداف الإستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة، للأعوام 2020-2030، وأن يكون الأردن مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة بأشكالها كافّةً، خاصّةً بعد توقيع مذكّرة تفاهم للربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية، والتي تشكّل انطلاقة لمشروعات الربط الكهربائي العربي الشامل.

تفاصيل مشروع الربط

بدوره، قال مدير عامّ شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، المهندس أمجد الرواشدة، إن توقيع العقد يتيح -بعد استكمال الربط بين البلدين في مرحلته الأولى، بعد نحو 26 شهرًا- للشركة، تصدير الطاقة الكهربائية المتوفّرة في النظام الكهربائي الأردني.

وأضاف أن مشروع الربط في مرحلته الثانية -التي ستتمّ بعد استكمال الدراسات الفنّية اللازمة، وما يتطلّب من تدعيمات للشبكات الكهربائية في البلدين- يتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية، وبما يضمن تحقيق معايير اقتصاديات الطاقة الكهربائية وتبادلها، وفق أفضل الممارسات العالمية المتّبعة.

يشار الى أن تزويد العراق بالطاقة الكهربائية سيبدأ بعد الانتهاء من إنشاء محطّة تحويل الريشة الجديدة في الأردن، وإنشاء خطّ الربط الكهربائي الذي يربط محطّة الريشة الجديدة بمحطّة تحويل القائم في العراق، بطول نحو 300 كم، وستتمّ هذه الأعمال خلال 26 شهرًا من تاريخ توقيع العقد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى