أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعاتنفط

غولدمان ساكس يتوقع ارتفاع الطلب على النفط في 2021 بدعم من وقود الطائرات

البنك يتوقع وصول سعر خام برنت إلى 65 دولاراً للبرميل

مايزال بنك غولدمان ساكس متفائلًا بشأن توقعات الطلب على النفط خلال العام المقبل؛ وذلك بفضل الانتعاش المتوقع في استهلاك وقود الطائرات، خاصة إذا تحقق لقاح فاعل لفيروس كورونا في الربع الثاني وشجع الناس على السفر مرة أخرى.

وقال البنك في مذكرة، اليوم الجمعة، “إنه على الرغم من التحديات على المدى القريب لحركة الطائرات، إلا أننا نتخذ موقفًا بنّاءً بشأن أسعار النفط لعام 2021 حيث يتحسن الاقتصاد العالمي -وخاصة الطلب على الطائرات- مع توافر اللقاحات واستمرار تخفيضات إنتاج النفط الخام، لا سيما في الدول غير الأعضاء في أوبك”.

وتوقع البنك أن يسهم انتعاش الطلب على وقود الطائرات خلال العام المقبل، في إعادة توازن سوق النفط بقدر خسارة الإنتاج من خارج أوبك.

65 دولاراً لبرنت

كرر المحللون توقعاتهم “البناءة” لعام 2021 للعقود الآجلة لخام برنت، والتي يتوقعون أن تصل إلى 65 دولارًا للبرميل بحلول الربع الثالث من عام 2021، ويتداول برنت حاليًا عند 42.21 دولارًا.

ويتوقع بنك غولدمان ساكس عودة عدد ركاب شركات الطيران إلى مستويات ما قبل الفيروس بحلول عام 2023.

وقالت المذكرة: “لا نعتقد أن الطلب على وقود الطائرات قد بلغ ذروته، ونرى الطائرات كمجال لنمو الطلب على المدى الطويل في هذا العقد”.

وأوضحت المذكرة أن أكبر الرياح المعاكسة لأي انتعاش في الطلب على وقود الطائرات هي عدم وجود لقاح للفيروس، وقيود السفر بسبب كورونا.

زيادة 3.9 مليون برميل

يتوقع البنك أن يرتفع الطلب العالمي على وقود الطائرات بمقدار 3.9 مليون برميل يوميًا عن المستويات الحالية بحلول الصيف المقبل، معتمداً في ذلك على توافر لقاح بحلول الربع الثاني من العام المقبل.

وعلى الرغم من التوقعات المحسنة لوقود الطائرات، فإن كاثرين أوبراين، كبيرة محللي أبحاث الأسهم، وفريق الطيران العالمي في البنك يحددون تفضيلات الأسهم.

وحدد الفريق مَيْلًا نحو شركات الطيران المحلية المكشوفة بما في ذلك خطوط ساوث ويست الجوية، وخطوط جيت بلو الجوية، ومجموعة ألاسكا الجوية.

وذكروا أن شركات الطيران الدولية، أو تلك المعرضة للسفر لمسافات طويلة، أكثر عرضة للخطر، بما في ذلك “هاواي القابضة” و”سنغافورة إيرلاينز” “المصنفة للبيع”.

انخفاض حركة المرور

تأتي توقعات غولدمان ساكس بعد تحذيرات من رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، ألكسندر دي جونياك، من أن شركات الطيران قد تحتاج جولة جديدة من الدعم الحكومي إذا استمرت مستويات حركة المرور في الانخفاض بسبب إجراءات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” للأنباء عن جونياك قوله خلال مهرجان الطيران العالمي الافتراضي أمس الخميس: “موجة جديدة من حالات الإفلاس، وخفض الوظائف على الأرجح إذا فشل الانتعاش المأمول”.

وقال: “يمكن أن يعود الطلب إلى مستويات عام 2019 قبل الموعد المتوقع، وهو موسم 2023/2024 إذا تم اتخاذ التدابير المناسبة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى