أخباررئيسيةمتجددة

مرسيدس تعلن موعد إنتاج الشاحنة الكهربائية أكتروس

وخطوات إيجابية في اتّجاه الحياد الكربوني

أحمد صقر

تعتزم شركة دايملر الألمانيّة المالكة لشركة مرسيدس بنز، بدء أوّل إنتاج من شاحنة النقل الثقيلة من طراز أكتروس “eActros” ذات البطّارية الكهربائية، خلال عام 2021، بمصنع وورث، وذلك جنبًا إلى جنب مع التصنيع الحالي للشاحنات ذات المحركات التقليديّة.

وقال ماتياس جوريتكو، رئيس مصنع مرسيدس-بنز في وورث: “يعدّ بدء الإنتاج، العام المقبل، علامة فارقة مهمّة للمصنع

شاحنه مرسيدس الكهربائية أي أكتورس
شاحنه مرسيدس الكهربائية أي أكتورس

والمنطقة”، مضيفًا:”نحن الآن بصدد توسيع محفظة مصنع وورث، واتّخاذ خطوة إيجابية أخرى في اتّجاه الحياد الكربوني”.

وتابع: “تجري الاستعدادات لتجهيز إنتاجنا للمتطلّبات المرتبطة بأنظمة الدفع الكهربائي.. على سبيل المثال، نقوم حاليًا بتدريب المتخصّصين لدينا في مجال أنظمة الجهد العالي، وهو مجال أساس من الخبرة فيما يتعلّق بتجميع بطّاريات السيّارات وبناء الشاحنات الكهربائية”.

ووفقًا لبيان صادر عن الشركة، فإنّه يجري إعداد نماذج الشاحنات الكهربائية، وبدء تجميعها جنبًا إلى جنب مع الشاحنات ذات المحرّكات التقليدية في عملية مرنة.

وتعمل الشركة على إنشاء خطّ تجميع جديد، تُصَمَّم من خلاله الهندسة الكهربائية لـ”آي أكتروس”، لا سيّما مكونّات الجهد العالي، وكذلك التشغيل الأوّلي.

بعد ذلك، ستُعاد المركبات إلى عملية الإنتاج العاديّة للتشطيب والفحص النهائي، وفقًا للبيان.

أوّل شركة تنتج شاحنة كهربائية

خلال عام 2016، أصبحت مرسيدس بنز للشاحنات، أوّل مصنع في العالم يقدّم شاحنة كهربائية للنقل الثقيل، وسنة 2018، احتفلت الشركة بالعرض الأوّل على مستوى العالم، لسيّارة “مرسيدس بنز آي أكتروس” المعاد تطويرها بالكامل.

شاحنه مرسيدس الكهربائية أي أكتورس
شاحنه مرسيدس الكهربائية أي أكتورس

وفي خريف 2018، خضعت لتجارب عملية مكثّفة مع العملاء، وصُمِّمَت مركبات اختبارات العملاء، في جهد تعاوني بين مصانع وورث، وشتوتجارت، ومانهايم.

وحتّى الآن، أظهرت “آي أكتروس” الكهربائية بالكامل، أنّها السيّارة المثالية للتوزيع المستدام للخدمة الشاقّة، عند استخدامها بحركة المرور في المدن، أو على الطرق السريعة، فهي ليست أقلّ من شاحنة الديزل التقليدية، عندما يتعلّق الأمر بالتوافر وتوصيل الطاقة.

وسيتفوّق نظام “آي أكتروس” بشكل كبير على النموذج الأوّلي الحالي، في مجموعة متنوّعة من المجالات، مثل المدى وقوّة المحرّك والسلامة.

وفيما يتعلّق بالحمولة الصافية، ستكون “آي أكتروس” ذات الإنتاج المتسلسل، على قدم المساواة مع أكتروس التقليديّة. وستتوفّر أي أكتورس عند الإطلاق بصفة نموذج ثنائية أو ثلاثية المحور.

وستعمل دايملر للشاحنات على دمج السيّارة بنظام بيئي شامل، يتضمّن -أيضًا- خدمات استشارية تتعلّق بالتنقّل الكهربائي، من بينها تحليل المسار، والتحقّق من الإعانات المحتملة، ودعم تكامل الأسطول التشغيلي، وصياغة حلول مناسبة لشحن البُنية التحتيّة.

إيكونيك الكهربائية

قال البيان، بدءًا من عام 2022، ستخرج سيّارة مرسيدس بنز إي إيكونك الكهربائية من خط الإنتاج في مصنع وورث، بالإضافة إلى “آي أكتروس”، ما يُشكّل خطوة أخرى اتّخذتها شاحنات دايملر على طريق كهربة الشاحنات.

وستوفّر “آي أكتروس” الأساس الفنّي لـ إي إيكونك، حيث تستفيد كلتا المركبتين أيضًا من إستراتيجية النظام الأساس العالمية لشاحنات وحافلات دايملر، حيث يمكن تمديد سلسلة إنتاج النماذج الكهربائية بسلاسة.

وتعدّ إي إيكونك مناسبة بشكل مثالي، بصفتها مركبة لجمع النفايات والتخلّص منها، للاستخدام المحلّي، وقبل كلّ شيء في حركة المرور.

فسح هذا الاستخدام نفسه جيّدًا للسيّارات التي تعمل بالبطّاريات، نظرًا للطرق القصيرة نسبيًا، المحدّدة بدقّة، والتي تبلغ نحو 100 كيلومتر، مع نسبة كبيرة من القيادة المتقطّعة.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل دايملر للشاحنات والحافلات على تحديد مسار الإنتاج “الأخضر” في ألمانيا وأوروبّا، حيث من المخطّط أن تعتمد جميع المصانع الألمانيّة والأوروبّية على استخدام الطاقة المتجدّدة،  لتوفير الحياد الكربوني، بحلول عام 2022.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى